الأحد، 06 أكتوبر 2024

03:35 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

8 إجراءات لاستخراج رخصة البناء في المدن

استخراج رخصة البناء

استخراج رخصة البناء

منار عبد العظيم

A A

سهلت الحكومة إجراءات استخراج رخصة البناء في المدن، لتكون 8 إجراءات وذلك بهدف اختصار الفترة الزمنية في استخراج الرخصة.

الإجراءات المطلوبة لاستخراج رخصة البناء:

1- إصدار بيان صلاحية الموقع للبناء، سواء من الناحية التخطيطية أو الاشتراطات البنائية:

يكون الطلب المقدم من المواطن إلى المركز التكنولوجي ويتم الاكتفاء بتقديم صورة بطاقة الرقم القومي وكروكي الموقع مع الطلب، ويتم الاستغناء عن مطالبة المواطن بتقديم عقد ملكية مشهر وجدول إحداثيات الموقع.

2-  إعداد الرفع المساحي بعد سداد المواطن لرسوم الرفع المساحى؛ وذلك عن طريق أحد الجهات المساحية (إدارة المساحة العسكرية – مديرية المساحة – مركز شبكات الموافق بالمحافظة – وحدة المتغيرات المكانية)، وإجمالي المدة اللازمة لإنهاء الرفع المساحى هى 15 يوماً.

3- إصدار بيان يفيد صلاحية الموقع عن طريق الجهة الإدارية المختصة وذلك بعد التأكد من الاشتراطات التخطيطية والبنائية والطابع المعماري، واعتماد البيان وتسليمه للمواطن عن طريق المركز التكنولوجى وذلك خلال 5 أيام.

 ويكون إجمالي مدة إنهاء إجراءات إصدار بيان صلاحية الموقع حوالي 20 يوماً.

 4- تقديم الطلب من المواطن مرفق به التعاقد مع المهندس المعتمد من نقابة المهندسين وعمل توكيل رسمي له، وتقديم الرسومات والتصميمات الهندسية طبقاً للكودات والاشتراطات البنائية والتخطيطية ومعتمدة من المهندس، وتقديم المستند الدال على الملكية لقطعة الأرض، وتقديم وثيقة تأمين فى الحالات التي تخضع لوثيقة التأمين، مع العلم بأنه تم تحديد مدة 14 يوماً كحد أقصى لإصدار وثيقة التأمين من المجمعة العشرية للتأمين.

5- مراجعة ملف الترخيص عن طريق المركز التكنولوجى والإدارة المختصة بشؤون التخطيط والتنظيم للتأكد من مطابقة الرسومات والتصميمات للاشتراطات التخطيطية والبنائية والكودات والطابع المعمارى وذلك خلال 14 يوماً.

6- قيام المواطن بالتعاقد مع مهندس للإشراف، ومقاول لتنفيذ وتسليم صورة التعاقدات للمركز التكنولوجى، مع توقيع المهندس والمقاول على الإقرارات الخاصة بالترخيص.

7- مراجعة ملف الترخيص عن طريق لجنة فحص مشكلة بالوحدة المحلية برئاسة رئيس الوحدة، وتحديد الرسوم وغيرها من المبالغ المستحقة لإصدار الترخيص، ويسلم محضر اللجنة بقائمة الرسوم للمركز التكنولوجى، وذلك خلال 10 أيام.

8-يقوم المواطن بسداد الرسوم المستحقة، بجانب إصدار الترخيص المعتمدة من رئيس الوحدة، ممهور بخاتم الجهة الإدارية وذلك خلال يومان من تاريخ تسديد الرسوم لتكون إجمالي المدة اللازمة لإنهاء إجراءات إصدار تراخيص البناء 26 يوماً بالنسبة للحالات التي لا يلزم فيها تقديم وثيقة التأمين، و40 يوماً بالنسبة للحالات التي يلزم فيها تقديم وثيقة التأمين.

وقالت منال عوض وزيرة التنمية المحلية، إنه سيتم استخراج الرخصة من الجهة الإدارية المختصة ممثلة في المركز التكنولوجي، والإدارة المختصة بشئون التخطيط والتنظيم فى الوحدات المحلية بالمحافظات دون اللجوء للوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعات، ودون الحاجة إلى عقد مُشهر والاكتفاء بالسند الدال على الملكية، وأيضاً ستقوم الجهة بإتاحة الرفع المساحى للمتقدمين لاستخراج رخصة البناء نظير سداد الرسم الخاص.

وأشارت عوض، إلى أن هذا الأمر انعكس على الفترة الزمنية اللازمة لاستخراج التراخيص لتصبح 26 يوماً عمل فى الحالات التى لا يلزم فيها تقديم وثيقة تأمين، وتزداد إلى 40 يوماً فى الحالات التى يلزم فيها تقديم وثيقة تأمين.


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search