الإثنين، 09 سبتمبر 2024

01:20 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لأول مرة بمصر .. مهندس زراعي مصري ينجح في زراعة أشجار البن

أرشيفية

أرشيفية

أميرة السمان

A A

أكد المهندس أحمد الحجاوي، صاحب تجربة زراعة البن في محافظة الإسماعيلية، أن فكرة تجربته تقوم على أساس زراعة البذور التي تم استقدامها من اليمن وإثيوبيا.

وقال «الحجاوي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صالة التحرير»، إن زراعة البن تحتاج للظل، وهذه السنة هي الثالثة في الإنتاج للصنف، منوها أن زراعة المحصول غير مكلفة على الإطلاق مقارنة بالأشجار المثمرة مثل المانجا وغيرها.

وتابع: صاحب تجربة زراعة البن في الإسماعيلية، محتاجين زراعة مساحات كبيرة لإنتاج كميات أكبر؛ لتغطية السوق المحلي؛ لأننا وصلنا للإنتاج العالمي بواقع 10 كجم للشجرة الواحدة.

وكان رامي يوسف مساعد وزير المالية للسياسات الضريبية، إنّ الزيادة المقررة على البن وفقا لرسوم تنمية موارد الدولة (التي وافق مجلس النواب على مشروع قانون بخصوصها) تخص البن المحمص، وهو الذين جرت عليه عملية تصنيع، مضيفا أنّ الدولة تستورد بنًا بحوالي 220 مليون دولار بن، بينهم 28 مليونا يتم استيراد بها بن محمص.

وأوضح أن 195 مليار دولار يتم بها استيراد بن عادي، وهو غير مُدرج ضمن الزيادة الأخيرة، كما أنه لا يخضع للتعريفة الجمركية، مشيراً إلى أنه يمكن تجنب هذه الزيادة عبر استيراد البن العادي على أن يتم تحميصه محليا، موضحا أنّ الزيادة تشجع صناعة التحميص: مؤكدًا «ليه يتم استيراده في شكل منتج نهائي لما ممكن يتم تحميصه في مصر.. الاستيراد يكلفنا عملة أجنبية».