الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:39 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

جنة الأرض مهددة بمجرى مائي تجاري مقترح يهدد بيئة الغزلان والبغباوات

بانتانال

بانتانال

أحمد محمود

A A

تواجه منطقة بانتانال، التى تقع بين البرازيل وباراجواى والملقبة بجنة الأرض لكارثة طبيعية، في ظل مشروع حفر المجرى المائي التجاري، الذي تسعى البرازيل لتنفيذه، حيث حذر العشرات من العلماء من أن حفر مجرى مائي تجاري عبر أكبر الأراضي الرطبة في العالم قد يعني نهاية منطقة حيوية بأكملها، ويترك مئات الآلاف من الهكتارات من الأراضي مدمرة بسبب حرائق الغابات .

وذكرت صحيفة الجارديان البريطانية، أن  منطقة بانتانال الرطبة التي تقع بين البرازيل وبوليفيا وباراجواي، وتغطي مساحة تعادل نصف مساحة ألمانيا تقريبا، وتواجه احتمالات تشييد ممر مائي تجاري، فضلا عن التوسع في الزراعة الصناعية وانتشار حرائق الغابات الشديدة.

وأكدت مجموعة من 40 عالما أن تطوير الممر المائي يمثل تهديدا وجوديا للنظام البيئي، حيث يقلل من مساحة السهول الفيضية، ويزيد من خطر الحرائق، ويحول المنطقة إلى منظر طبيعي يمكن زراعته بسهولة أكبر.

ونقلت الصحيفة عن البروفيسور كارل إم وانتزن، عالم البيئة من جامعة تورز ورئيس قسم الثقافة النهرية في اليونسكو، تأكيده أن الأراضي الرطبة جنة حقيقية على الأرض، ولن ترى في أي مكان آخر مثل هذا العدد من الببغاوات الصفراء، والجاكوار، والغزلان المستنقعية، والأفاعي، والتماسيح، وأكثر من 300 نوع من الأسماك، و500 نوع من الطيور، و2500 نوع من النباتات المائية، وكل هذا معرض للخطر.

فيما قال بيير جيرارد من الجامعة الفيدرالية في ماتو جروسو ومركز أبحاث بانتانال، إنه إذا تم المضي قدمًا في مشروع الاستزراع المائي، فإن الملاحة بواسطة زوارق القطارات الكبيرة في بانتانال، مع التجريف في المناطق الحرجة من نهر باراجواي، من المحتمل أن تعني نهاية بانتانال كما نعرفها.

 

مخاطر الحرائق المدمرة في أمريكا الجنوبية

وأوضح أن تقليص المساحة التي تغمرها الفيضانات سنويا، إلى جانب تغير المناخ وزيادة الضغط على استخدام الأراضي في المنطقة الأحيائية من شأنه أن يزيد من مخاطر الحرائق المدمرة، مثل الحرائق الكارثية التي شهدناها في عام 2020 عندما احترق ما يقرب من خمس المنطقة.

وتريد الحكومة البرازيلية، تطوير الجزء العلوي من نهر باراجواي والذي يبلغ طوله 435 ميلاً وتحويله إلى ممر مائي يربط بين باراجواي وبارانا، وفي عامي 2022 و2023، صدرت تراخيص أولية لبناء مرافق الموانئ داخل منطقة بانتانال.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search