الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:13 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وداعا للحيرة، «على طبق من دهب» يقدم أبرز النصائح لاختيار كليتك 2024

تنسيق الكليات 2024 ـ 2025

تنسيق الكليات 2024 ـ 2025

أسماء أبو شادي - تصوير: عبد الله الأجهوري

A A

كيف تختار الكلية المناسبة لك؟، تُعد مرحلة اختيار الكلية المناسبة لك، بعد حصولك على شهادة الثانوية العامة 2024، من أصعب المراحل التي تحدد مصير ومستقبل طلاب الثانوية العامة 2024.

وقد تكون النتيجة موفقة للبعض وقد تكون محبطة للآخرين، فالثانوية العامة ليست نهاية العالم، ولكنها بداية مشوار جديد، عليك أن تحدده وتستكمل فيه أحلامك وترسم مستقبلك بنفسك.

ومنذ اللحظة الأولي من امتحانات الثانوية العامة، وتعمل كتيبة الجمهور لحظة بلحظة لتوفير كافة الخدمات والاستفسارات والتساؤلات التي تهم كل طلاب  الثانوية العامة، وعلي عهدنا نستكمل معكم حتي يصل كل طالب لمستقبله، وتعد مرحلة اختيار الكلية المناسبة لكل طالب، من أصعب المراحل المصيرية، لذا "على طبق من دهب” يستكمل ويقدم لكم أبرز النصائح الذهبية التي تساعدكم في اختيار كليتكم.

حدد ميولك (متخليش مجموعك يحدد مصيرك) 

منذ الصغر ويكون لدي بعض الأشخاص ميولًا في حبهم لأشياء قد يحُرموا منها، عندما يصبحوا أكبر سنًا، سواء في الرسم أو الأعمال اليدوية وإصلاح الأشياء واستكشافها.

فلا تجعل مجموعك هو الذي يحدد الكلية المناسبة لك، لابد أن تضع هواياتك والأمور التي تحبها نصب عينيك، إذا كان الأمر يصعب عليك، فاختار الكليات التي لا تجد مانعًا في الدراسة بها.

لا تنساق وراء قائمة تنسيق الكليات المتاحة ( قمة وقاع)

بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة 2024، هناك بعض من الطلاب يحصلون على مجموع عالي يؤهلهم للالتحاق بكليات القمة، مثل (الطب أو الهندسة أو الاقتصاد والعلوم السياسية)، فنصيحة "موقع الجمهور" لك إلا تنساق وراء هذا الكلام التقليدي، فلا يوجد كليات قمة وأخرى قاع، فلابد من تحديد كليتك وفقًا لمتطلبات سوق العمل، لذا لا تترك مجموعك هو الذي يحدد لك كليتك ومستقبلك.

ضع قدراتك العقلية في حجمها المناسب (استغل عقلك في اختيار كلية تناسبك)

استجمع قدراتك العقلية واستغلها في الكشف عن الكلية التي تناسبك وتناسب شغفك، ولا تدع أحد يقلل من مهاراتك وإمكانياتك.

استشر أصحاب الخبرة (اسأل مجرب ولا تسأل طبيب)

قبل أن تفكر في اختيار كليتك، لابد أن تستشر طلاب الجامعة الذين سبقوك في الالتحاق بالكليات، فهم عاشوا نفس الحيرة ونفس التجربة، فالأفضل أن تسألهم فهم أدري منك.

ومن الممكن أن تسأل المدرسين وأصحاب الخبرة كأبيك وأمك إذا كانوا يعملون في مهن علمية، فالاستشارة تجعلك تستكشف عيوب ومميزات كل كلية.

متطلبات سوق العمل (اعرف السوق محتاج أيه)

قبل اختيار كليتك، لابد أن تسأل عن متطلبات سوق العمل، وما يحتاجه من المهن، فعليك باستشارة أصحاب الخبرة، وإذا كان لديك مشروع صغير أو تعمل في مشروع معين، فعليك باختيار كليتك طبقًا لهذا، استكمالًا لحلمك.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search