الأحد، 08 سبتمبر 2024

09:42 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«الهندسة والآداب مبيأكلوش عيش».. راقصات تركن شهاداتهن من أجل الرقص

دينا

دينا

ندى يوسف

A A

«الشهادات والتعليم مش بيأكلوا عيش والرقص بيكسب بالدولار».. هذا المبدأ الذي سلكه عدد من الراقصات المصريات، حيث تخلين عن مؤهلاتهن العليا من أجل «عيون» الرقص الشرقي، وأصبحن محترفات في هذا المجال، وأسمائهن لمعت في سماء الرقص الشرقي، ولم يكتفين بهذا فقط بل خاضوا مجال التمثيل أيضًا، فهن لم يتخذن الرقص الشرقي كمجرد موهبة فقط مثلما يفعل الكثيرون بل جعلوه مهنتهم الأساسية، وظل التعليم في المؤخرة، وبالرغم من ذلك مازالوا يتفاخرن بشهادتهن العليا.

وتباهت الراقصة دينا في تصريحات تلفزيونية بحصولها على ليسانس فلسفة، ولكنها تعشق الرقص الشرقي كثيرًا وتفضله عن شهادتها، مؤكدة أنها لن تترك هذا المجال وستظل مستمرة في طريقها الذي اختارته، ونرصد لكم في السطور التالية قائمة الراقصات اللواتي تخلين عن شهاداتهن من أجل عيون الرقص الشرقي.

دينا.. فليسوفة الرقص الشرقي

تُعد الراقصة دينا من أوائل الراقصات المصريات، اللواتي فضلن الرقص الشرقي عن التعليم والشهادات العليا، فهي من مواليد روما، وتمكنت من تكملة مسيرتها التعليمية حتى حصلت على ليسانس فلسفة من كلية الآداب من جامعة عين شمس، ولم تكتفي بذلك بل حصلت أيضًا على درجة الماجستير في الفلسفة.

وتخلت عن نجاحها في مجال التعليم، وركضت وراء الرقص الشرقي، فهو كان حلمها الأساسي منذ الطفولة، وحاولت كثيرًا منذ الصغر احتراف الرقص وانضمت إلى فرقة رضا الاستعراضية، وذاع صيتها في التسعينيات، وتمكنت من الحافظ على هوية الرقص الشرقي في ظل الغزو الروسي.

إيمي سلطان.. مهندسة الرقص الشرقي

من أشهر الراقصات المصريات اللواتي أحدثن ضجة كبيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي فور ظهورن، هي الراقصة إيمي سلطان، التي لقبها الكثيرون بـ «راقصة بدرجة مهندسة»، وذلك نسبة إلى حصولها على بكالوريوس هندسة قسم الديكور من إحدى الجامعات البريطانية الكبرى.

فهي عشقت الرقص كثيرًا بكل أنواعه، وبدأت أولى خطواتها بالرقص في مجال الباليه، ومن بعدها احترفت الرقص الشرقي، وزاد عليها الطلب في أهم أكاديميات الرقص الشرقي لتعليم المتدربين.

برديس وشاكيرا

من أكثر الأشياء غرابة والتي من الصعب تصديقها، هي أن الراقصتين برديش وشاكيرا، اللتان تورطا في قضية مخلة بالشرف بتهمة التحريض على الفسق والفجور، وحكما عليهما بالحبس لمدة 6 أشهر، من ضمن حاملات المؤهلات العليا، حيث الراقصة برديس صاحبة الـ 25 عامًا حاصلة على بكالوريوس تجارة، بينما الراقصة شاكيرا صاحبة الـ 25 عامًا معها ليسانس آداب قسم اللغة الألمانية.

فريدة فهمي.. دكتورة الراقصات

ومن ضمن المفاجأت الشهادة العلمية التي حصلت عليها بطلة فرقة رضا الاستعراضية، الفنانة فريد فهمي، التي حصلت على ليسانس آداب واستكملت دراستها وتمكنت من الحصول على ماجستير الإنثروبولوجيا من الولايات المتحدة الأمريكية، ومن ثم شهادة الدكتوراه في الرقص الإيقاعي من أمريكا، ولكنها لم تتخلى أبدًا عن الرقص الاستعراضي وظلت تقدم عروضًا مميزة حتى اختفت عن الأضواء.