الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:13 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ممكن يسبب تسمم يؤدي للوفاة، 6 مخاطر للإفراط في شرب الماء

6 مخاطر لشرب الماء بكثره

6 مخاطر لشرب الماء بكثره

الزهراء علام

A A

مخاطر شرب الماء، شرب الماء هو أمر ضروري للحفاظ على صحة الجسم ووظائفه الحيوية، لكن هناك مخاطر قد تتعرض لها إذا لم يُستهلك الماء بالطريقة الصحيحة أو بكميات غير مناسبة. 

من المهم أن ندرك أن شرب الماء بكميات مفرطة أو في أوقات غير مناسبة قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، وفي هذا السياق نستعرض بعض المخاطر وفقا لما جاء في تقرير صحفية وول ستريت جورنال، بعض المخاطر التي قد يواجهها الأفراد بسبب شرب الماء:

 الإفراط في شرب الماء (Hyponatremiجاa):

شرب كميات كبيرة من الماء في وقت قصير يمكن أن يؤدي إلى حالة تسمى نقص صوديوم الدم (Hyponatremia)، هذه الحالة تحدث عندما ينخفض مستوى الصوديوم في الدم بشكل خطير نتيجة لتخفيفه بكميات زائدة من الماء.

يمكن أن يؤدي نقص صوديوم الدم إلى أعراض مثل الصداع، الغثيان، التقيؤ، التشنجات، وفي الحالات الشديدة يمكن أن يسبب تورم الدماغ، الغيبوبة، أو حتى الوفاة.

ووفقا لما ذكرته كولين مونوز، المديرة والمؤسسة المشاركة لمركز صحة الترطيب بجامعة هارتفورد: "يخشى الناس من أنهم يعانون من الجفاف أو نقص الترطيب دائماً ويحتاجون إلى إصلاح ذلك بانتظام. ربما لا يكون هذا هو الحال عادةً".

تسمم الماء حالة نادرة تؤدي للوفاة

في بعض الحالات النادرة، يمكن أن يؤدي الإفراط الشديد في شرب الماء إلى تسمم الماء، وهو حالة خطيرة تحدث عندما تتجاوز كمية الماء التي تدخل الجسم قدرته على التخلص منها. 

هذا يمكن أن يؤدي إلى اضطراب توازن الكهارل (Electrolyte Balance) في الجسم، مما يسبب مشاكل في وظائف القلب والجهاز العصبي.

يذكر أن الأمريكية آشلي سمرز ذات الـ 35 عاما وهي أم لطفلين، لقيت مصرعها بعد أن تناولت 4 عبوات من المياه سعة كل واحدة منها 500 مل في 20 دقيقة فقط، لتفقد وعيها بعد عودتها إلى المنزل. 

ووفقا ما نقلته موقع تلفزيون WRTV الأميركي، نقلت آشلي إلى المستشفى، نتيجة معاناتها من تورُّم حاد في الدماغ، لكنها لم تستعد وعيها أبدًا، وفقدت حياتها بعد اصابتها بتسمم مائي.

مرضى الفشل الكلوي - أرشيفية

 

إجهاد الكلى

الكلى تعمل على تصفية الفضلات والسوائل الزائدة من الجسم، وشرب كميات كبيرة من الماء يزيد من العبء على الكلى في بعض الحالات، قد يؤدي ذلك إلى مشاكل في الكلى، خاصةً إذا كانت هناك حالات طبية موجودة مسبقًا مثل الفشل الكلوي.

الإضرار بالوظائف الهضمية

شرب الماء بكميات كبيرة مع الطعام يمكن أن يخفف من تركيز العصارات الهضمية في المعدة، مما يؤدي إلى تباطؤ عملية الهضم والإصابة بالانتفاخ والغازات، لذا من الأفضل شرب الماء بكميات معتدلة قبل أو بعد الوجبات.

زيادة التعرق وفقدان المعادن

في حالة شرب كميات كبيرة من الماء خاصةً في الطقس الحار، يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة التعرق وفقدان المعادن الهامة مثل الصوديوم والبوتاسيوم، مما يؤثر سلبًا على وظائف العضلات والأعصاب.

الأرق

زيادة التبول واضطرابات النوم

شرب كميات كبيرة من الماء خاصةً قبل النوم قد يؤدي إلى زيادة الحاجة إلى التبول ليلاً، مما يسبب اضطرابات في النوم ويؤثر سلبًا على الصحة العامة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

نتيجة الثانوية العامة 2024 في موقع الجمهور، يقدم موقعنا الإخباري خدمة لكل أولياء الأمور وطلاب شهادة الصف الثالث الثانوي العام، حصريا الرابط الرسمي للحصول علي النتيجة ودرجاتك بكل سهولة من خلال خانة الاسم ورقم الجلوس ونرصد لكم تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد لعام 2024، بالإضافة لاختبارات القدرات وكيفية التقديم عقب الإعلان عن النتائج.

search