الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:52 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل تضغط واشنطن على تل أبيب من أجل الهدنة؟، أستاذ علوم سياسية يجيب

طارق فهمي

طارق فهمي

أحمد محمود

A A

تخوفات عديدة من محاولات رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، إفشال المفاوضات المرتقبة لوقف إطلاق النار في غزة في 15 أغسطس الجاري، من خلال ارتكاب المزيد من المجازر وتواصل الاغتيالات ضد قادة حركة حماس.

فهمي: أمريكا تمارس ضغوطًا كبيرة على نتنياهو للقبول بالصفقة

وفي هذا السياق، يؤكد الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن الولايات المتحدة ستمارس ضغوطًا على بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء الاحتلال، للقبول بصفقة تبادل الرهائن، وهناك شواهد أولية أولها رد الفعل الإسرائيلي الذي أشار إلى إمكانية إرسال وفدًا للمشاركة في المفاوضات سواء في القاهرة أو الدوحة في 15 أغسطس.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية، أن هذه الخطوة تؤكد أن هناك تطور في هذا الأمر، ومن مصلحة واشنطن إبرام هذا الاتفاق لأن هذا يصب في صالح الحزب الديمقراطي ويقوى من فرص المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، ويدعو إلى استمرار الجهود بهذه الصورة.

وأوضح فهمي، أن إسرائيل جادة هذه المرة بشأن مفاوضات تبادل الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة، ولكن ستتعامل في إطار صفقة وهو وقف حرب غزة مقابل الاستمرار في المفاوضات ووقف المواجهة التي يمكن أن تتم ويكون لها تأثير كبير خلال الفترة المقبلة، وهذا الأمر مهم جدًا وأن يرجع إلى إطاره خاصة أن إسرائيل لديها حساباتها وتخوفات لحرب على 7 جبهات في نفس التوقيت وهذا أمر له خطورته على الأمن الإسرائيلي وبقاء الدولة والتحديات التي تواجهها بصورة أو بأخرى.

مظاهرات في سيدني لدعم الفلسطينيين

وفى وقت سابق، قال نائب أمين سر حركة "فتح"، ورئيس اتحاد عمال فلسطين فرع أستراليا، بشير صوالحة، إن عشرات الآلاف تجمعوا للأسبوع الرابع والأربعين على التوالي، رفضًا لحرب الإبادة الجماعية على الشعب الفلسطيني، وتنديدًا بعدوان الاحتلال المستمر للشهر الحادي عشر على التوالي.

وأضاف صوالحة، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الفلسطينية، أن المتظاهرين جابوا شوارع مدينة سيدني حاملين لافتات وشعارات تندد بالعدوان الإسرائيلي، وتدعم الشعب الفلسطيني، مطالبين بوقف الدعم الأسترالي والأمريكي للاحتلال، والتنديد بالمجازر المروعة التي تُرتكب بحق الفلسطينيين، حيث شارك في المظاهرة أبناء الجاليتين العربية والفلسطينية، وأنصار القضية الفلسطينية، إضافة إلى أعضاء من حركة "فتح" واتحاد عمال فلسطين في أستراليا.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search