الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:46 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

البنك المركزي: احتياطي النقد الأجنبي في مصر لم يتأثر بخروج الأموال الساخنة

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

عبد الرحمن المصري

A A

كشف مصدر مسؤول بالبنك المركزي المصري، أن خروج الأموال الساخنة من مصر، لم يؤثر على احتياطي النقد الأجنبي لديها، وأن الأمر لن يؤثر على الحدود الآمنة من العملة الصعبة في البلاد.

البنك المركزي يطمئن المصريين على احتياطي النقد الأجنبي

وأكد مسؤول البنك المركزي، أن حجم الأموال التي خرجت من البلاد، كانت في سوق الأوراق المالية، والبورصة المصرية، مشيرًا إلى أن ذلك لا يعني بالضرورة حدوث خسائر كارثية تتسبب في ربكة السوق، على الرغم من تسبب تلك الأموال بالدولار في إنعاش السوق المصرية.

وأشار المصدر في تصريحات خاصة لـ «الجمهور»، أن مصر لديها تنوع في مصادر العملات الأجنبية لديها، فمنها ما يأتي عن طريق الاستثمار المباشر، ومنها الخاص بعمليات تصدير المنتجات المصرية، وأخرى تتمثل في سندات مصر الدولارية الخارجية، فضلًا عن تحويلات المصريين بالخارج.

ونوه المصدر، إلى أن الاحتياطي النقدي في مصر سجل خلال شهر يوليو الماضي، مبلغًا مقداره نحو 46.5 مليار دولار، مواصلًا صعوده منذ تحرير سعر الصرف في مارس الماضي.

وتصاعد معدل تحويلات المصريين العاملين بالخارج، خلال شهر يونيو 2024، للشهر الرابع على التوالي، بمعدل 65.9% لتسجل نحو 2.6 مليار دولار  مقابل نحو 1.5 مليار دولار خلال شهر يونيو 2023، وبذلك ترتفع التحويلات بأكثر من الضعف عن ما حققته قبل الإجراءات الإصلاحية التي تم اتخاذها في 6 مارس 2024، حيث اقتصرت في فبراير 2024 على نحو 1.3 مليار دولار.

حجم الأموال الساخنة في مصر

من جانبه قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قبل يومين: إن إجمالي الأموال الساخنة التي خرجت من مصر خلال عمليات البيع العالمية الأسبوع الماضي، لم تمثل أكثر من 7 إلى 8% من إجمالي الأموال الموجودة في السوق المصرية.

وباع مستثمرين أجانب أذون الخزانة بالجنيه المصري، وحولوا العائد إلى دولار، ضمن تحوطهم الدائم من تقلبات عالمية.

وتعرف الأموال الساخنة بأنها استثمارات غير مستقرة، تبحث عن أوراق الاستدانة التي تصدرها حكومات الدول على نفسها، مستهدفة تحقيق أعلى عائد في سوق السندات.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search