الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:29 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تعزيزًا لمبادئ العدالة الاجتماعية، نواب وأحزاب تثمن قرارات العفو الرئاسي

الرئيس السيسي

الرئيس السيسي

هاجر موسى

A A

اتخذ الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، الإجراءات القانونية نحو إصدار عفو رئاسي عن 600 من المحكوم عليهم.

 

تحقيق المصالحة الوطنية 

ويأتي هذا الإجراء يأتي في سياق الجهود المستمرة التي تبذلها الدولة المصرية لتحقيق المصالحة الوطنية وبناء مجتمع أكثر عدالة ومساواة، بما يعكس إلتزام مصر بمبادئ حقوق الإنسان والقانون الدولي.

وتحظى مثل هذه القرارات، باهتمام كبير من قبل مختلف الأطراف، بردود فعل متباينة بناءً على الخلفيات السياسية والاجتماعية لكل طرف، ومن هذه الأطراف النواب والأحزاب، والذي قد أعربوا عن إشادتهم بمثل هذه القرارات بما يصب في مصلحة المجتمع والمواطن نفسه.

سارة النحاس تثمن قرار العفو عن 600 محكوم

وعلقت النائبة سارة النحاس، عضو مجلس النواب، على القرار بأنه: «بالتأكيد إنها خطوة إنسانية مهمة حين أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارًا بالعفو عن 600 محكوم في قضايا مختلفة، مشيرة إلى أن هذا القرار جاء في إطار حرص الدولة على تعزيز مبادئ العدالة الاجتماعية وإعطاء فرصة جديدة للمفرج عنهم لإعادة دمجهم في المجتمع».

وتابعت النحاس في تصريحات خاصة لموقع «الجمهور»: «شمل العفو الرئاسي شرائح مختلفة من المحكوم عليهم، مما يعكس رغبة الدولة في تحقيق التوازن بين تطبيق القانون وحقوق الإنسان».

 وأكدت عضو مجلس النواب، أن مثل هذه القرارات تساهم في تخفيف الأعباء على الجهاز القضائي والسجون، وتعزيز الشعور بالأمن والاستقرار في البلاد.

سولاف درويش: سياسة العفو الرئاسي لتخفيف التكدس بالسجون

وقالت النائبة سولاف درويش، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بالإفراج عن 600 مسجون يأتي ضمن سياسة العفو الرئاسي التي تهدف إلى تخفيف التكدس داخل السجون وإعطاء فرصة جديدة للمسجونين للاندماج في المجتمع.

وتابعت درويش في تصريحات خاصة لموقع «الجمهور»: «هذا القرار هو يمثل حقوق الإنسان الفعلي، فهذه الخطوات دليل على التزام الدولة بإصلاحات حقوق الإنسان، واصفة القرار بأنه يأتي في إطار تحقيق العدالة الاجتماعية والإنسانية».

الإصلاح والتنمية يشيد بقرارات العفو الرئاسي

وأشاد المهندس علاء عبدالنبي، نائب رئيس حزب الإصلاح والتنمية، بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، باتخاذ الإجراءات القانونية نحو إصدار عفو رئاسي عن 600 من المحكوم عليهم.

وأشار علاء عبدالنبي، نائب رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إلى أن استمرار قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالعفو الرئاسي، تأتي لتعزيز الاهتمام الرئاسي بملف حقوق الإنسان، انطلاقًا من الاستراتيجية الوطنية.

وأكد نائب رئيس حزب الإصلاح والتنمية، أن قرارات العفو الرئاسي، تأتي استجابة لمطالب ومقترحات القوى السياسية، خلال جلسات الحوار الوطني والتي يعد ملف حقوق الإنسان أولى أولوياتها.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد 2024-2025 موقع الجمهور، يقدم موقعنا الإخباري خدمة لكل أولياء الأمور وطلاب شهادة الصف الثالث الثانوي العام، حصريا لينك التظلمات الثانوية العامة، بالإضافة لامتحانات الدور الثاني للشهادة، ونرصد لكم تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد لعام 2024، بالإضافة لاختبارات القدرات وكيفية التقديم عقب الإعلان عن النتائج.

search