الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:24 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد الشيخة حسينة، استقالة جديدة في بنجلاديش والمظاهرات تجتاح البلاد

المظاهرات في بنجلاديش

المظاهرات في بنجلاديش

مارسيل أيمن

A A

تشهد بنجلاديش خلال هذه الأيام أحداث مثيرة، من مظاهرات واحتجاجات وأعمال العنف التي اجتاحت شوارع البلاد وذلك اعتراضًا على نظام الحصص المثير للجدل في الوظائف الحكومية، والمطالبة بإلغائه.

وترتب على أعمال العنف والمظاهرات التي ملأت البلاد، استقالة رئيسة وزراء بنجلاديش، الشيخة حسينة واجد من منصبها، ثم توجهت إلى الهند مباشرة عقب استقلالها مروحية عسكرية، وذلك بعد اقتحام مقر إقامتها في بنجلاديش.

 رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد
الشيخة حسينة واجد،  رئيسة وزراء بنجلاديش

 

آخر تطورات الأوضاع في بنجلاديش

وكان آخر تطورات الأوضاع في بنجلاديش، إعلان رئيس المحكمة العليا في الدولة البنجالية أوبايدول حسان، اليوم السبت، عزمه الاستقالة من منصبه، نتيجة مظاهرات احتجاجية أمام مبنى المحكمة في العاصمة “داكا”، تطالب باستقالته. 

وكان رئيس المحكمة العليا قد دعا إلى عقد جلسة كاملة للمحكمة صباح اليوم، إلا أنه تم تعليقها في وقت لاحق بسبب الاحتجاجات التي نظمتها الحركة الطلابية المناهضة للتمييز، حسبما ذكرت شبكة "تشانيل 24" البنغالية بالإنجليزينة. 

المظاهرات تسفر عن مقتل أكثر من 200 شخص

واندلعت المظاهرات في بنجلاديش خلال الشهر الماضي، وطالب خلالها المتظاهرون بإنهاء نظام الحصص المخصص للوظائف الحكومية.

وأدت المظاهرات إلى مقتل أكثر من 200 شخص، وحرصًا من الحكومة على السيطرة على الأوضاع في البلاد، قررت إغلاق المدارس والجامعات، فضلًا عن فرض حظر للتجول، وقطعت الوصول إلى الإنترنت، بالإضافة إلى اعتقال نحو 11,000 شخص في الأسابيع الأخيرة.

وفي السياق ذاته، دعا المتظاهرون إلى عدم دفع الضرائب وعدم التوجه إلى العمل، وحسبما نقلت وسائل إعلام مختلفة، فإن سكان دكا ومدن أخرى واجهت تحديات كبيرة مثل انقطاع الإنترنت، فضلًا عن وجود صعوبة في التنقل، مما أعاق حياتهم اليومية بشكل ملحوظ.


دعوات لتولي حائز نوبل الحكومة المؤقتة في بنغلاديش

وطالب قادة الاحتجاجات في بنجلاديش، بالضغط من أجل تولي محمد يونس الحائز على جائزة نوبل، حكومة بنجلاديش المؤقتة، بعد هروب الشيخة حسينة، وتولي الجيش السلطة.

محمد يونس الاقتصادي البنغالي
"محمد يونس"  رئيس الوزراء المؤقت 

واستجابت القيادات لطلب المحتجين في بنجلاديش، حيث تولى رجل الاقتصاد "محمد يونس" الحائز على جائزة نوبل للسلام، منصب رئيس الوزراء مؤقتا في بنجلاديش، بعد فرار رئيسة الوزراء الشيخة حسينة من البلاد وسط احتجاجات وظاهرات، أسفرت عن مئات القتلى والمصابين.


 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

search