الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:35 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد واقعة زو ياكين، السر وراء عض لاعبي الأولمبياد ميداليتهم عقب الفوز

ميداليات ذهبية وفضية ـ أرشيفية

ميداليات ذهبية وفضية ـ أرشيفية

أسماء أبو شادي

A A

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الأخيرة، لقطة فريدة من نوعها، أثناء تتويج لاعبتين فائزتين بـ“الميدالية الذهبية” في الأولمبياد لعبة الجمباز، في حين حصلت “زو ياكين” على الميدالية الفضية، احتفلتا اللاعبتان الإيطاليتان بالفوز، بالعض على الميداليات، فكان من ألطف اللقطات العفوية في الأولمبياد عندما قلدت لاعبة الجمباز الصيني حركتهما، وقامت هي الآخر بعض ميداليتها الفضية.

السر وراء عض اللاعبين ميداليتهم الذهبية بعد الفوز؟

يسارع الرياضيون الفائزون بمختلف الرياضات في ​الألعاب الأولمبية​، الى حركة غريبة فور تقلدهم الميدالية (ذهبية أم فضية أم برونزية)، وتنتشر صورهم وهم يقومون بهذه الحركة، وتلقى رواجاً كبيراً لدى المتابعين.

ابتسامة ياكين تشو تأسر قلوب الجمهور في أولمبياد باريس 2024 - مجلة هي

وللكشف عن السبب، يرجعنا المؤرخون إلى العام 1896 خلال الألعاب الأولمبية التي أقيمت في اثينا، حيث كان يعطي الفائزون ميداليات فضية، غير أنه منذ العام 1904، تم إدخال الميداليات الذهبية والبرونزية إلى اللائحة، وبات الرياضيون يضعون نصب أعينهم الوصول إلى الذهبية وبعدها الفضية والبرونزية.

الأصل هو أن الناس كانوا منذ القديم عندما يلتقطون الذهب، يتأكدون من أنه ذهب خالص بالعض عليه، فالذهب الخالص ليّن ويمكن ترك علامة عليه بسهولة، باختصار  العض على الميدالية هي طريقة لكشف عن الذهب المزور.

ذهبي أصلي ولا مزور، القيمة الفعلية للميدالية الذهبية

تساوي القيمة الفعلية للميدالية حوالي 500 – 600 دولار كمعدن، لكن قيمتها المعنوية أكبر بكثير، وتتكلف الدول والاتحادات الرياضية آلاف أو ملايين الدولارات حتى تحصل على هذه الميداليات.

لكن يبدو أن هناك سببا آخر لظاهرة عض الميداليات وهي اللحظة المميزة للفوز والتقاط الصور، وفقاً لما ذكرته سكاي نيوز.

ويشير ديفيد واليشنسكي رئيس الجمعية الدولية للباحثين الأولمبيين التاريخيين، إلى أنه في السابق تم الاعتقاد بأن عض الميدالية هو للتحقق من المعدن الذي تنسب إليه كالذهب مثلاً.

بالصور: سر عض الأبطال على ميداليتهم في الألعاب الأولمبية - موقع 24

ويقول مؤرخون آخرون إن المصورين عادةً يطلبون من الفائزين العضّ على الميداليات من أجل التقاط صورة أكثر إثارة، المصوّرون يبيعون الصور لوكالات الأنباء، لو التقط صورةً رائعة مثله هذه ستكون أكثر قابلية للبيع وأغلى ثمنًا من الميدالية العادية، حتّى إنّ جميع الفائزين سواء بالذهب أو البرونز يعضون على الميداليات، وفقاً لما ذكرته سكاي نيوز.

ومعظم الميداليات مصنوعة من الفضة بنسبة 94 %، فيما يتم إدخال الذهب والبرونز بنسبة 6 % فقط.

سببان أحدهما علمي.. لماذا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

search