الخميس، 19 سبتمبر 2024

09:50 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خطر يهدد دول العالم، ما تداعيات استخدام الذكاء الاصطناعي في الحروب؟

 استخدام الذكاء الاصطناعى فى الحروب

استخدام الذكاء الاصطناعى فى الحروب

مارسيل أيمن

A A

يشهد العالم طفرة كبيرة في عالم التكنولوجيا، تحديدًا بعد ظهور الذكاء الاصطناعي في شتى أنحاء العالم، حيث يعد الذكاء الاصطناعى مصطلحا واسعا يشير إلى قدرة الآلات أو البرامج على أداء المهام التي تتطلب عادة الذكاء البشري مثل الإدراك والاستدلال والتعلم واتخاذ القرار وحل المشكلات. 

ويمتلك الذكاء الاصطناعي العديد من التطبيقات والآثار المترتبة على الحرب الحديثة، سواء داخل ساحة المعركة أو خارجها. 

 

تداعيات استخدام الذكاء الاصطناعي في الحروب 

يؤثر استخدام الذكاء الاصطناعي في الحروب على العلاقات الدولية والدبلوماسية، حيث يضيف موضوعات جديدة على جدول أعمال الأجندة الدولية مثل الآثار الأخلاقية والقانونية والاجتماعية للذكاء الاصطناعي، وتطوير معايير وقواعد الذكاء الاصطناعي، وحوكمة وتنظيم استخدامات الذكاء الاصطناعي في الحرب والصراعات الدولية بشكل عام.

وتتطلب هذه المواضيع تعاونا وحوارا متعدد الأطراف بين مختلف أصحاب المصلحة مثل الحكومات، والمنظمات الدولية، والمجتمع المدني، والقطاع الخاص. 
 

أما عن عسكرة الذكاء الاصطناعي فلها نتائج وآثار خطيرة على الأمن العالمي، والتي يظهر أبرزها في تطوير ونشر أنظمة الأسلحة الفتاكة التي يمكن أن تعمل دون تدخل بشري، وهذا يزيد من الهيمنة العسكرية للدول المتقدمة تقنيا على دول العالم الثالث، "الدول النامية، والتي كانت قد خضعت للاستعمار الأوروبي".

 وأصحبت الأسلحة التقليدية التدميرية أكثر ذكاء بعد استخدام الذكاء الاصطناعي عليها، والذي يُستخدم في تحليل لقطات الطائرات بدون طيار، وغيرها من مصادر المعلومات الاستخباراتية لتحديد الأهداف، والصواريخ الموجهة، وأنظمة التجسس المتقدمة. 
 

 

تعزيز الحروب الإعلامية

يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي كأداة لتعزيز الحروب الإعلامية بين الدول، حيث تلجأ بعض الدول إلى استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لنشر صور أو مقاطع فيديو مضللة كجزء من استراتيجيات الدعاية السياسية أو الحربية، بالإضافة إلي الحرب النفسية التي تؤدي إلى وقوع حالة هلع على الدول المنافسة. 
 

التأثير على الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024

 يُمكن للذكاء الاصطناعي أن يُستخدم للتلاعب بالصور والمعلومات خلال الحملات الانتخابية، مما يؤثر على نزاهة الانتخابات وشرعية الحكومات المنتخبة. 

كما يمكن أن تكون الصور المزيفة جزءًا من حملة تضليل تهدف إلى تقويض الثقة في العملية الديمقراطية. 

وعلى إثر ذلك، فمن المتوقع أن تشهد الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024، والتي من المقرر أن تعقد في نوفمبر القادم، استخدام الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع من جانب الناخبين والمرشحين على السواء.

وتعد استخدامات الذكاء الاصطناعي في الانتخابات الأمريكية 2024 متعددة الأبعاد والمستخدمين، إذ يصف البعض الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته بما يشبه تكنولوجيا المفاعلات النووية، فمثل ما لها من استخدامات نافعة، لها أيضًا استخدامات ضارة بالبشرية. 

 

"الذكاء الاصطناعي" يضع بوتين وزعيم كوريا في موقف طريف 
 

وفي الآونة الاخيرة انتشرت العديد من الصور التي من الواضح عليها أنها تحت تأثير الذكاء الاصطناعي على مواقع التواصل الاجتماعي بعض الصور التي تُظهر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونج أون، في مواقف طريفة وغريبة. 

وكانت الصور التي غزت عالم السوشيال ميديا عبارة عن جولة للرئيس الروسي ونظيره زعيم كوريا الشمالية في مدينة الملاهى، حيث ظهر وهما يأكلان المثلجات "آيس كريم"، وأخرى داخل سيارة "فارهة" وغيرها. 

وجاءت هذه الصور بعد الزيارة الأخيرة التي قام بها بوتين إلى كوريا الشمالية، ووقع البلدان اتفاقية "تعاون استراتيجي شاملة"، تنص على تقديم المساعدة في حالة تعرض أحد طرفيها لهجوم. 

بريطانيا لم تسلم من الذكاء الاصطناعي

أما عن المملكة المتحدة البريطانية، انتشرت صور مزيفة تم إنتاجها بواسطة الذكاء الاصطناعي للأمير تشارلز الثالث على وسائل التواصل الاجتماعي.

وظهر الملك تشارلز الثالث، ملك المملكة المتحدة، وهو يرقص وسط مجموعة من السيدات على أحد الشواطئ، مع تعليق "احتفال بعد مراسم التتويج"، لكن هذه الصور غير حقيقية بل تم التدخل عليها من قبل الذكاء الاصطناعي.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search