الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

08:58 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

من المستفيد، هل تؤجل إيران ردها على إسرائيل مقابل وقف الحرب فى غزة؟

إيران والاحتلال الإسرائيلي - أرشيفية

إيران والاحتلال الإسرائيلي - أرشيفية

وداد العربي

A A

بينما كان العالم يستعد لاحتمالية الهجوم الإيراني على إسرائيل والرد الانتقامي منها بسبب اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في طهران، أصدرت البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة صباح اليوم السبت بيانا قالت في إن التوصل إلى وقف إطلاق نار في الحرب الدائرة في غزة هو «أولوية مشددة» لطهران في وقت تسعي فيه إيران للرد على إحراجها باغتيال هنية والذي كان ضيف الرئاسة الإيرانية.

وقالت بعثة إيران الدائمة في الأمم المتحدة: «أولويتنا هي التوصل إلى وقف إطلاق نار دائم في غزة، وأي اتفاق توافق عليه حماس سنعترف به أيضاً».

إذن، هل ستتنازل إيران علن الرد على اغتيال إسماعيل هنية وإحراجها دوليا مقابل وقف إطلاق النار في قطاع غزة؟

وفي هذا قال دكتور هاني سليمان الخبير في الشأن الإيراني، إن الغرض الرئيسى من هذا البيان هو تأكيد انتهاك كيان الاحتلال الإسرائيلي للسيادة الإيرانية والخرق الواضح لقواعد القانون وما يندرج تحته من حق إيران في الرد.

إيران بدأت تتحدث بنبرة هادئة وعقلانية بشكل كبير

وتابع دكتور هاني سليمان في تصريحات خاصة للجمهور الإخباري: «يغلب على البيان أن عامل الوقت كان له دور مهم في كسر حدة الرد الإيراني ومسألة العاطفة»، مشيرا إلى أن إيران بدأت تتحدث بنبرة هادئة وعقلانية بشكل كبير.

وأرجع الخبير في الشأن الإيراني اعتدال النبرة الإيرانية فيما يخص الرد على اغتيال هنية إلى «الترتيبات الإيرانية مع الولايات المتحدة الامريكية».

وفي سياق متصل، قال «سليمان»: «هناك حديث إيراني واضح عن وجود أطر وخطوط من التواصل مع الولايات المتحدة الأمريكية عبر قنوات معينة، وهذا من شانه أن يوضح أنه تم التواصل إلى بعض التفاهمات والتوافقات وخضوع إيران لبعض الضغوط أقربها الوفد الأمريكي الذي دخل إيران عبر تركيا».

وأكد: «وجود خط من التواصل الأمريكي الإيراني باعتراف إيران يعتبر شيء إيجابي ويفسر أيضا طبيعة الوضع الحالي، ومن شأنه أن يفضي إلى حل وسيجعل من التصعيد مسألة ذات حسابات معينة».

هل سيضيع الرد الإيراني إذا رفضت إسرائيل مجددا وقف إطلاق النار؟

وعلى هذا الصعيد، أجاب الدكتور هاني سليمان على سؤال، ماذا لو أجلت إيران الرد على اغتيال إسماعيل هنية في مقابل وقف إطلاق النار في غزة ولم توقف إسرائيل النار؟

«تصريحات حكومة الاحتلال الإسرائيلي المتطرفة من أول بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة مرورا بسموتريتش وزير المالية وبن جفير وزير الشرطة، لا توحي بأننا بصدد وقف إطلاق النار».

وأضاف «سليمان»: «على الجانب الأخر، فالبيان المصري القطري الأمريكي بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة، يحدد بعض الأمور ويجعل هناك مستوي آخر من التفاعل تجاه الصفقة في الفترة القادمة».

وأكد أنه ليس من المتوقع أن يحدث وقف إطلاق النار بشكل سريع مما يعني تعليق الرد الإيراني، وتم احتواء الأزمة دوليا بشكل كبير.

هاني سليمان: اشتراط إيران وقف إطلاق النار كسبيل لعدم الرد يوفر لها الوقت

وأشار «هاني سليمان» الخبير ف الشأن الإيراني إلى أن: «مسألة اشتراط ايران وقف إطلاق النار كسبيل لعدم الرد، يوفر لها الوقت في مسألة الرد وفي نفس الوقت يرفع الضغوط نوعا ما، ويجعلها الشخص العاقل، حيث قامت بأكبر درجات ضبط النفس من أجل هدف سامي وهو وقف إطلاق النار ويصدر للعالم أنها تسعي لرفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني مما يجعلها تظهر في صورة الدولة التي تسعي للسلام أمام المجتمع الدولي».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search