الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:18 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

انفجار شمسي أم زخات شهب، ماذا يحدث في سماء مصر؟ (خاص)

زخات شهب

زخات شهب

تسنيم جمال

A A

انتشرت أنباء خلال الساعات القليلة الماضية على مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن ظهور ضوء أو توهج في سماء مصر، مساء أمس، والذي أدى إلى فزع الكثير من المواطنين.

ظاهرة كونية تحدث في معظم دول الشرق الأوسط 

وفي هذا السياق، فسر البعض هذا التوهج في السماء على أنها ظاهرة كونية تحدث كل عام في نفس الموعد من شهر أغسطس، والتي تكون عبر نوع من أنواع الشهب التي تحدث في معظم دول الشرق الأوسط وليست في مصر فقط.

زخات شهب في سماء مصر

وعلق الدكتور أشرف شاكر، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، على الأنباء بشأن وجود شهب في سماء مصر، مؤكدًا أنه لا يوجد أي ظواهر فلكية غير طبيعية خلال هذه الأيام.

وأوضح شاكر خلال تصريحات خاصة لـ"الجمهور"، أن ميعاد زخات الشهب ستكون يوم 17 من شهر أغسطس الجاري، متابعًا أن الشهب قد تظهر في السماء تلك الأيام ولكن الإنارة ليست كبيرة.

وأضاف رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن ذروة الشهب ستكون من يوم 17 وحتى يوم 24 من شهر أغسطس الجاري، مشيرًا إلى أن مواعيد الشهب ثابتة سنويًا، وتبدأ قبل ذلك بأيام قليلة وتصل إلى 100 شهاب بالساعة، مؤكدًا على أن تلك الشهب لا تنير السماء بشكل مخيف.

انفجار شمسي كبير باتجاه الأرض

وعلى صعيد آخر، فسر البعض ظهور ضوء في سماء مصر على أنه انفجار شمسي كبير باتجاه الأرض بسبب بقعة شمسية قوية تكونت على سطح الشمس والتي دفعت بالرياح الشمسية باتجاه الأرض.

الضوء لا يفسر وجود انفجار شمسي

وعلق الدكتور محمد غريب، أستاذ فيزياء الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، عن الأنباء المتداولة بشأن حدوث انفجار شمسي مساء أمس، والذي أدى إلى ظهور ضوء في سماء مصر.

وقال الدكتور محمد غريب خلال تصريحات خاصة لـ "الجمهور"، أن الضوء لا يفسر وجود انفجار شمسي، بل ظاهرة الشفق القطبي ولكنها لا تظهر في مصر عند حدوث هذا الانفجار، ولكن تظهر في خطوط العرض العليا مثل شمال كندا.

هل توهج سماء مصر هي ظاهرة جوية؟

وفي سياق متصل، فسر البعض توهج السماء بأنه نوع من أنواع البرق، وعلقت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية على تلك الأنباء، مؤكدة أن الأنباء المتداولة حول حدوث برق والذي أدى إلى توهج السماء، شائعات ليس لها أي أساس من الصحة.

أمطار رعدية على بعض المحافظات

وقالت غانم في تصريحات خاصة لـ"الجمهور"، أنه لا يوجد أي سحب ممكن أن تؤدي إلى حدوث أي برق أو رعد في المحافظات الشمالية، مشيرة إلى وجود أمطار رعدية فقط في محافظات جنوب الصعيد وأسوان والوادي الجديد، مؤكدة ان المحافظات الشمالية لا يوجد بها أي تقلبات جوية، مؤكدة أن هذه الظاهرة ليست ظاهرة جوية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search