الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:06 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

جمعية خبراء الضرائب تكشف عن أسباب نقص الأدوية في مصر

صناعة الدواء

صناعة الدواء

شيماء حتحوت

A A

تطالب جمعية خبراء الضرائب المصرية بالمزايا الضريبية لصناعة الدواء فى مصر لأنها  أحد عناصر الأمن القومي وتتعلق مباشرة بحياة المواطنين .

وفى السياق ذاته، قال اشرف عبد الغنى مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية، أن مصر قادرة على الاقتراب من الاكتفاء الذاتي في اهم الصناعات ومنها  صناعة الدواء حيث إن الإنتاج المحلي يغطي 94% من احتياجات السوق فى مصر .

وتابع:  هناك فرص تصديرية واعدة لتوفر البنية الأساسية والأيدي العاملة والاتفاقيات التفضيلية مع الدول العربية والأفريقية والتي تعد الأسواق الرئيسية لصادرات الدواء المصرية خلال المرحلة الماضية .

ارتفاع صادرات الدواء ومستحضرات التجميل الى 1.16 مليار دولار 

 

واكد عبد الغني أن عدد مصانع الأدوية المرخصة في مصر يبلغ 191 مصنع، و تقترب استثمارات هذه المصانع  من 500 مليار جنيه، مضيفاً؛ ارتفاع صادرات الدواء و مستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية خلال العام الماضي بلغت نحو  1.16 مليار دولار.

وتابع:  لدينا خطة لزيادت صادرات الدواء المصرى  إلي 5 مليارات دولار بحلول عام 2030.

التحديات التى تواجة صناعة الدواء فى مصر 

 واشار اشرف  الى أن الوصول إلى هذا الهدف يواجه عدة تحديات ، ومنها توفير المواد الخام لأن صناعاتنا نستورد لها بنسبة  90% من مدخلات الإنتاج ، مضيفاً، تحتاج مصر 100 مليون دولار لاستيراد مستلزمات الإنتاج و المواد الخام اللازمة لصناعة الدواء بشكل دورى لكل شهر.

 و تابع هذا هو  السبب الرئيسي في نقص الأدوية خلال الفترة الماضية.

المصانع المصرية تتطلب تسهيلات ضريبية 

وأوضح أن  المصانع  المصرية للأدوية  تحتاج لمستلزمات التعبئة و والمواد الخام والتغليف او ذلك يتطلب تسهيلات ضريبية وبصفة خاصة للمصانع الصغيرة و الناشئة والمتوسطة . 

التحديات التى تواجة صناعة الدواء المصرية 

وتابع:  التحديات لابد من مواجهتها لتغلب على هذه المشاكل، الوضع  يتطلب آلية تسعير جديدة و علاج التشوهات السعرية التي نعانى منها تلك الفترة، مع مراعاة البعد الاجتماعي و التحركات السعرية للعملات الأجنبية والتى تتحكم فى أسعار الأدوية . 

وعن التحدي الثالث، قال مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية،  يتمثل في التزام إدارة الدمغة الطبية بالقانون رقم 5 لسنة 2007 و عدم المجازفة في تقدير الرسوم خاصة بعد شكوي عدد من مصنعي الأدوية من أن  إدارة الدمغة تهدد الشركات اما الدفع أو الغلق

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search