الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

12:36 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ليس بالنفط وحده يحيا الإنسان، السعودية تبتكر مسارات جديدة لدعم اقتصاد المملكة لتعزيز تواجدها فى« G20»

رؤية المملكة العربية السعودية 2030

رؤية المملكة العربية السعودية 2030

أيمن عبدالمنعم

A A

خلال السنوات الماضية، كانت المملكة العربية السعودية تعتمد بصورة كبيرة في دخلها القومي على مصدرين أساسيين، لإدخال العملة الصعبة، واللذان تمثلا في السياحة الدينية  إلى جانب النفط الذي يعد صاحب النصيب الأكبر في إيرادات السعودية والتي بلغت 90% تقريبًا.

الكعبة المشرفة
موسم الحج

إلا أن المملكة العربية السعودية ومع تولي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد ،رئيس مجلس الوزراء منصبه، اتخذت السعودية مسارًا جديدًا، تسعى من خلاله إلى تنويع مصادر الدخل الاقتصادي، من خلال استغلال كافة الموارد داخل المملكة وتوظيفها في هذا المسار لتحقيق الرؤية السعودية الجديدة

رؤية المملكة العربية السعودية 2030

بدأ مسار التحول الواضح في سبل التعزيز الاقتصادي في المملكة، باعتماد رؤية المملكة 2030، والتي تعد خطة ما بعد النفط للمملكة العربية السعودية، والتي أعلن عنها في 25 أبريل عام 2016.

ولم تنسى تلك الرؤية الساعد الأساسي لدخلها القومي وهي السياحة الدينية، حيث كان الهدف الأول للرؤية، هو زيادة الطاقة الاستيعابية لضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين القادمين إلى المملكة العربية السعودية من 8 ملايين إلى 30 مليون، مع تحسين رحلة الحاج او المعتمر.

رؤية المملكة العربية السعودية 2023

إلى جانب تطوير السياحة الدينية، ركزت الرؤية، على العمل على تطوير الصندوق السيادي السعودي الذي تأسس عام 1971، حيث تسعى المملكة إلى أن يكون الصندوق واحد من أكبر الصناديق العالمية.

مشاريع السياحة والترفيه ضمن رؤية 2030

وبجوار تلك الأهداف هناك العديد من المشاريع التي تستهدف المملكة العربية السعودية، تحقيقها في مجال السياحة والترفيه، من أجل الارتقاء بالبنية الاقتصادية السعودية.

مشروع أمالا - صورة تخيلية

ومن بين تلك المشاريع الترفيهية، هي مشروع البحر الأحمر، ومشروع أمالا الذي يعد مشروعًا صديقًا للبيئة، ومشروع القدية الواقع غرب العاصمة السعودية الرياضية، والذي يحوي ملاعب للجولف واستاد، ومنتزه للألعاب المائية ومنتزه السرعة.

مشروع بوليفارد سيتي

 ومن بين المشاريع الكبرى والتي تعد إحدى مناطق فعاليا موسم الرياض الترفيهية العالمي المقام في العاصمة الرياض، هي بوليفارد سيتي، التي يشرف عليه الهيئة العامة للترفيه.

موسم الرياض

ويعد بوليفارد الرياض الذي أصبح منارة السياحة الترفيهية الأول في المملكة، مجمع مفتوح يقع على مساحة 900 ألف متر مربع، ومنطقة ترفيهية تضم بداخلها 200 مطعم ومقهى ومتجر متنوع، مع ممشى بطول 3 كلم، و9 استديوهات عالمية، و4 مسارح عربية وعالمية، وكذلك منطقة أطفال بداخلها 500 لعبة إلكترونية مختلفة.

السياحة السعودية تبرز المملكة على الساحة العالمية

وحسبما ذكر موقع مدل بيست، فإنه خلال الآونة الأخيرة تزايد أعداد السياح المتوجهين للمملكة العربية السعودية، والتي تعكس جهود المملكة لتوسيع القاعدة الاقتصادية لتصبح أكثر عالمية.

وأضاف الموقع، أن المملكة نجت في إبراز نفسها كواجهة سياحية للمسافرين من مختلف دول العالم، والباحثين عن تجارب فريدة من خلال الترويج لتاريخها الثقافي الغنية، وطبيعتها الساحرة وعروضها الترفيهية الاستثنائية.

وجود السعودية في قمة G20

ولم يتوقف تعزيز السعودية لاقتصادها على المستوى المحلي فقط، بل سعت للتواجد على الخريطة العالمية، من خلال الانخراط في التجمعات الاقتصادية العالمية.

ففي عام 2008، انضمت المملكة إلى مجموعة العشرين، بصفتها إحدى الأعضاء الرئيسيين في قمة مجموعة العشرين، والذي جاء حسبما أوضح وزير الاستثمار السعودي عبد العزيز الفالح، بسبب التأثير السعودي في صنع السياسات الاقتصادية العالمية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.