الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

11:31 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل يتصاعد التوتر بين واشنطن وبكين؟ صور تكشف محاصرة سفن صينية لحليف أمريكا

الغواصات الصينية

الغواصات الصينية

أحمد محمود

A A

يزداد التوتر بشكل كبير بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، مع ظهور صور تكشف اقتراب سفن حربية صينية بالقرب من أراضي حليفة للولايات المتحدة، خاصة مع التوتر السائد بين البلدين بسبب تايوان.

وبحسب مجلة نيوزويك الأمريكية، فإن سفينتين حربيتين صينيتين حاصرتا جزر جنوب غرب اليابان خلال الأسبوع الماضي، في حين واصلت الصين توسيع عمليات أسطولها البحري إلى ما هو أبعد من نقطة الاختناق الاستراتيجية المحيطة بمياهها القريبة.

وأشارت المجلة الأمريكية، إلى أن المدمرتين الصينيتين نانجينج وليشوي من طراز 052D عبرتا " فجوة يوناجوني " في الثاني من أغسطس أثناء مغادرتهما بحر الصين الشرقي ودخولهما بحر الفلبين، حيث يقع الممر المائي الذي يبلغ عرضه 67 ميلا بين تايوان إلى الغرب وجزيرة يوناجوني اليابانية إلى الشرق، يوناجوني هي الجزيرة الأكثر غربًا في اليابان ، وبسبب قربها من تايوان، أصبحت جزيرة في خط المواجهة مع تصاعد التوترات عبر مضيق تايوان. أرسل الجيش الصيني طائرات وسفنًا حول الجزيرة التي تتمتع بالحكم الذاتي يوميًا، مع عبور بعضها عبر فجوة يوناجوني.

المدمرة الصينية من طراز 052D

المدمرة من طراز 052D هي واحدة من أهم المقاتلات السطحية في البحرية الصينية في الخدمة. تبلغ إزاحتها الكاملة 7500 طن ومسلحة بمدفع بحري رئيسي وصواريخ مختلفة، فيما تشكل جزر يوناجوني وأمامي أوشيما ويوكواتيه،جيما جزءًا من جزر ريوكيو، المعروفة باسم جزر نانسي في اليابان. تعمل الجزر كحدود بحرية بين بحر الصين الشرقي وبحر الفلبين، وهي جزء مما يسمى بسلسلة الجزر الأولى .

كما تم رصد المدمرتين الصينيتين في المياه على بعد 43 ميلاً غرب جزر سينكاكو، المعروفة باسم جزر دياويو في الصين، حيث تخضع المنطقة غير المأهولة في بحر الصين الشرقي لإدارة طوكيو، لكن بكين تقول إنها أراضيها المتأصلة.

وتم رصد السفينتين نانجينغ وليشوي من قبل قوات الدفاع الذاتي البحرية اليابانية مرة أخرى يوم الأربعاء الماضي،، عندما مرتا بين جزيرتي أمامي أوشيما ويوكواتيه جيما اليابانيتين، في طريق العودة إلى بحر الصين الشرقي والعودة إلى البر الرئيسي بعد ستة أيام من الإبحار في بحر الفلبين.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search