الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:13 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

محلل سياسي لبناني يكشف لـ«الجمهور» طرق رد إيران على إسرائيل

الاحتلال

الاحتلال

أحمد محمود

A A

أكد علي يحيى، المحلل السياسي اللبناني، أن إيران انتظرت 13 يوما بعد ردها على الهجوم الذي تعرضت له قنصليتها في العاصمة السورية دمشق، واليوم، وبعد 9 أيام على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية، تعمل حاليًا على 3 مستويات.

إيران تستعد للرد على إسرائيل

 

وأضاف المحلل السياسي اللبناني، في تصريحات خاصة لـ"الجمهور"، أن إيران تستعد للرد على إسرائيل عسكريا لتهيئة الميدان لإمكانية تدحرج الأمور لمواجهة تقليدية مباشرة مع حلف مكتمل الأركان منها انتشار قوات، ومناورات بين الحرس والجيش، والحصول على رادارات بعيدة المدى ودفاعات جوية من روسيا.

وأوضح علي يحيى، أن إيران تستعد للرد على إسرائيل سياسيا عبر سد الثغرات لتحييد دول الجوار والحصول على دعم أقصى دعم ممكن من الدول العربية والإسلامية وشبكة من الحلفاء، وكذلك تستعد للرد قانونيا لتخفيف التبعات المتوقعة.

وأشار المحلل السياسي اللبناني، إلى أن حد الضرر الذي أصاب هيبة الردع، أصبح في الداخل والخارج، بعد تعمد اغتيال إسماعيل هنية في طهران وليس في أي عاصمة أخرى، حيث يمكن أن تكون التداعيات على إسرائيل أقل وطأة، وحد ترميم الردع الذي تخاطر فيه إيران بجولة اشتباك، أو حرب تقصف فيها بنيتها الاستراتيجية من مفاعلات نووية، وسدود مائية ومصانع سكرية وموانئ تجارية، وغيرها، وهي التي تحاول، منذ حرب العراق، تفادي حروب تقليدية يمكن أن تعاني من تداعياتها لعقود، حتى لو خرجت منتصرة، وهو أحد أسباب استثمارها في الحرب اللا تماثلية واللا تناظرية، ودعم شبكة من الحلفاء والفاعلين اللا دوليين.

وأكد على يحيى، أن توقيت الرد الإيراني ليس له علاقة بالمفاوضات الخاصة بوقف إطلاق النار في غزة، وتبادل الرهائن الذي عاد بقوة خلال الساعات الماضية، رغم مماطلة رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو واستخدامه التفاوض كتكتيك لإطالة أمد الحرب.

انتظار المنطقة الرد الإيراني على إسرائيل

وتأتى تصريحات المحلل السياسي اللبناني، في وقت تعيش فيه المنطقة العربية حالة من الترقب والقلق من توسع رقعة الحرب في المنطقة، وتحويلها إلى حرب إقليمية شاملة، في ظل انتظار الرد الإيراني وأذرعها في المنطقة على إسرائيل، بعد عمليات الاغتيال التي أقدمت عليها تل أبيب خلال الأيام الماضية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search