الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

11:53 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ترحيب عربي ودولي بالبيان المصري القطري الأمريكي لوقف إطلاق النار في غزة

غزة تحت القصف ــ أرشيفية

غزة تحت القصف ــ أرشيفية

أيمن عبد المنعم - مارسيل أيمن

A A

يواصل الاحتلال الإسرائيلي تصعيد عدوانه على قطاع غزة لأكثر من 300 يوم منذ بداية الحرب على القطاع في السابع من أكتوبر الماضي، والتي كان أخرها العملية العسكرية في التي نفذها جيش الاحتلال في خان يونس اليوم الجمعة. 

وعلى إثر هذا التصعيد، صدر أمس الخميس بيان مشترك لقادة مصر والولايات المتحدة وقطر، حيث شددوا خلاله على ضرورة وضع حد للمعاناة المستمرة للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، بالإضافة لضرورة التوصل إلى وقف لإطلاق النار، وإبرام اتفاق بشأن الإفراج عن الأسرى.
 

ولقى البيان المصري القطري الأمريكي ترحيب واسع من الدول العربية والأجنبية حيث أعلن المستشار الألماني، أولاف شولتس، دعمه لدعوة قادة مصر وأمريكا وقطر للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن المحتجزين، وذلك خلال تغريدة نشرها عبر حسابة الرسمي على منصة إكس. 


الكويت وإسبانيا تثمن البيان المصري القطري الأمريكي 

ومن جانبه ثمنت الكويت البيان المصري القطري الأمريكي بشأن وقف إطلاق النار في غزة مؤكدة على ضرورة وضع حد للمعاناة المستمرة للشعب الفلسطيني، كما أيدت إسبانيا دعوة قادة مصر والولايات المتحدة وقطر إلى إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار بقطاع غزة، 

الإمارات تعلن انضمامها إلى الدعوة المصرية القطرية الأمريكية

وأعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة انضمامها إلى الدعوة المصرية القطرية الأمريكية بشأن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن المحتجزين.

ودعت الإمارات إلى عدم إضاعة مزيد من الوقت لإنهاء الحرب في قطاع غزة مشددة على أن الاتفاق المطروح حاليا من شأنه إنهاء معاناة الفلسطينيين.

فرنسا ترحب للبيان المشترك لمصر وقطر وأمريكا

وفي السياق ذاته، أبدى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، دعمه الكامل للبيان المشترك الصادر عن قادة مصر وقطر والولايات المتحدة والذي يدعو إلى إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن المحتجزين في قطاع غزة.

وقال الرئيس الفرنسي خلال تغريدة نشرها عبر حسابه الرسمي على منصة إكس: «إن الحرب في قطاع غزة لابد أن تتوقف، وأن يسمعها الجميع، فهي أمر بالغ الأهمية بالنسبة لأهل غزة، وللرهائن ولاستقرار المنطقة التي أصبحت على المحك اليوم».

كما أكد إيمانويل ماكرون أن فرنسا تدعم بشكل كامل الوسطاء الأميركيين والمصريين والقطريين خلال البيان الصادر عنهم أمس الخميس.

العراق تعرب عن ترحيبها بالبيان المشترك 

كما أعربت وزارة الخارجية العراقية عن ترحيبها بالبيان المشترك الصادر عن زعماء مصر والولايات المتحدة، ودولة قطر، والذي يدعو إلى إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار، والإفراج عن الرهائن والمعتقلين وتقديم الإغاثة الفورية لشعب غزة.

وأوضحت وزارة الخارجية خلال بيان رسمي لها، أن البيان يعكس التزاماً جاداً من قبل القادة الثلاثة بحل الأزمة الإنسانية القائمة في غزة، ويعد خطوة مهمة نحو تحقيق الاستقرار في المنطقة.

 

العراق مستعد لأي دعم يصب في مصلحة تعزيز الأمن

وأكدت الخارجية العراقية على دعمها للجهد الدولي، وتدعو كافة الأطراف المعنية إلى التعامل بإيجابية مع هذه المبادرة، كما دعت إلى استئناف المناقشات العاجلة.

شولتس يرحب بالبيان

في السياق ذاته، أوضح المستشار الألماني أولاف شولتس، في بيان له، أنه يشعر بقلق عميق إزاء الوضع الإنساني الحالي في الشرق الأوسط، خاصة في ظل الحرب الجارية.

وأضاف شولتس خلال البيان، أنه يؤيد دعوة الرئيس الأمريكي جو بايدن، والرئيس عبد الفتاح السيسي، وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، لبدء تنفيذ عملية وقف إطلاق النار والإفراج عن الأسرى.

تركيا تؤيد المساعي المصرية القطرية الأمريكية لوقف الحرب

وأصدرت وزارة الخارجية التركية، اليوم الجمعة، بيان بشأن الجهود المتعلقة بمساعي تحقيق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، والإفراج عن المحتجزين داخل القطاع.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيانها، «نحن نقدر جهود الوساطة التي تقوم بها كل من الولايات المتحدة الأمريكية ومصر وقطر، لتحقيق وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة».

الصورة
بيان الخارجية التركية

وأضاف البيان، أننا نؤيد تنفيذ القضايا الواردة في البيان المشترك، الذي أدلى به كل من الرئيس الأمريكي جو بايدن، وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس عبد الفتاح السيسي.
 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search