الجمعة، 20 سبتمبر 2024

10:29 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

فريد زهران وأكمل قرطام ينضمان لقائمة مرشحى انتخابات الرئاسة

الانتخابات الرئاسية

الانتخابات الرئاسية

أحمد المقدامي

A A

مع اقتراب الاستحقاق الانتخابي الرئاسي تسارعت الأحزاب المصرية للإعلان عن موقفها النهائي سواء دعم مرشحين رئاسيين، أو الدفع بمرشح لخوض الانتخابات الرئاسية.

وعلم «الجمهور»، أن فريد زهران يتجه حاليا لتجهيز حملة انتخابية لخوض الاستحقاق الدستوري للانتخابات الرئاسية المقبلة، كما يجهز أكمل قرطام حملة انتخابية أيضا لخوض الانتخابات الرئاسية أيضا.

وفيما يخص الأسماء التي من المنتظر أن لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة بشكل نهائي جاءت على النحو التالي:

الرئيس السيسي

وعلى الرغم من عدم إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي ترشحه حتى هذه اللحظة لدورة انتخابية مقبلة إلا أن عدد من الأحزاب المصرية أعلنت عن دعمها للرئيس ،بل وبدأت في تدشين حمالات دعائية ضخمة ، أولى تلك الأحزاب " حزب المصريين الاحرار " الذي كان أول حزب أعلن عن دعمه للسيسي وأطلق حملة دعائية ضخمة في الشارع، وأعلن عن أنه غرفة عمليات الحزب جزء رئيسي من الحملة الرئاسية للسيسي، تلى ذلك إعلان أحزاب مستقبل وطن وحماة وطن ومصر أكتوبر و المؤتمر و الحزب الناصري و حزب الجيل الديمقراطي وحزب الغد دعمه لترشح الرئيس في الانتخابات المقبلة .

يمامة والوفد

منذ إعلان الدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة من أمام ضريح سعد زغلول إلا ان المشكلات التي تلاحقه داخل الحزب بسبب ذلك طغت على المشهد ، فأغلب قيادات الحزب رفضت ترشح يمامة لرئاسة الجمهورية و على رأس المعترضين عمرو موسى الرئيس الشرفي للوفد و الوزير الأسبق منير فخري عبدالنور و محمود اباظة رئيس الحزب الأسبق ، وهو ما دفع فؤاد بدراوي سكرتير عام الحزب السابق الى التلويح بترشيح نفسه أيضا في الانتخابات المقبلة ، ولم يحظى يمامة بدعم أي أحزاب أخرى أو كيانات ، إلا أنه أعلن أنه حصل على دعم وموافقة كافة هيئات الحزب .

الشعب الجمهوري

أعلن حزب الشعب الجمهوري أيضا عن الدفع بمرشح لخوض السباق الرئاسي، قبل أن يجري الحزب اقتراع سري لاختيار مرشحه، ليستقر الحزب على الدفع بالمهندس حازم عمر رئيس الحزب لخوض الانتخابات، ليصبح ثاني المرشحين الرئاسيين الذين حسموا موقفهم من الترشح.

زهران الديمقراطي

وفي مفاجأة للحركة المدنية أعلن حزب المصري الديمقراطي في بيان رسمي عن عزمه خوض السباق الانتخابي عن طريق دعم مرشح أو الدفع بمرشح رئاسي ممثلا في رئيس الحزب "فريد زهران " وكان من المقرر الإعلان رسميا عن انطلاقة الحملة إلا أن الوعكة الصحية المفاجأة التي ألمت بزهران دفعت الحزب إلى تأجيل كافة تحركاته.

حزب المحافظين الليبرالي

ويعد حزب المحافظين بقيادة المهندس أكمل قرطام أول حزب في الحركة المدنية والمعارضة المصرية، أعلن عن عزمه خوض الانتخابات الرئاسية من خلال الدفع بمرشح رئاسي محتمل، وتوقعت أغلب وسائل الاعلام أن يتم الدفع بقرطام كمرشح رئاسي، إلا أنه لم يعلن رسميا عن ذلك حتى الآن.

أحمد طنطاوي

ويعد طنطاوي اول من أعلن عن عزمه الترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة إلا أن طنطاوي لم يحظى بدعم أي حزب حتى الان وأن كان يحظى بدعم أفراد بعينهم على رأسهم مدحت الزاهد رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، ولكن الغريب أن طنطاوي لم ينل دعم حزبه السابق " الكرامة " الذي تولى رئاسته الفترة الماضية، وهو ما أثار عدة تكهنات أبرزها أنه من المحتمل إلا يحظى طنطاوي بدعم الأحزاب الناصرية التي ينتمي إليها.

search