الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

09:22 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

صفعة يابانية موجعة على وجه إسرائيل في ذكرى ناجازاكي، هكذا ردت أمريكا

تعرض مدينة «ناجازاكى» لقصف بقنبلة ذرية

تعرض مدينة «ناجازاكى» لقصف بقنبلة ذرية

مارسيل أيمن

A A

أقامت اليابان احتفالية الذكرى السنوية الـ 79 لتعرض مدينة «ناجازاكى» لقصف بقنبلة ذرية خلال الحرب العالمية الثانية، صباح اليوم الجمعة. 

وأفادت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) أنه تم إقامة مراسم إحياء ذكرى ضحايا القنبلة الذرية في حديقة "ناجازاكي" للسلام، ووقف الحضور دقيقة صمت في تمام الساعة 11.02 من صباح اليوم بالتوقيت المحلي لليابان، وهي اللحظة التي انفجرت فيها القنبلة الذرية في 9 أغسطس 1945.

وتسمى قنبلة البلوتونيوم باسم «الرجل السمين» وهي التي تم قذفها من قبل قاذفة أمريكية على المدينة الساحلية اليابانية، والتي تسببت في مقتل ما بين 90 ألف و166 ألف شخص. 

وجاء ذلك القصف بعد ثلاث أيام من إسقاط  الولايات المتحدة القنبلة الذرية على مدينة هيروشيما، يوم 6 أغسطس 1945، مسقط رأس تشيكو، وهي المرة الأولى التي يُستخدم فيها سلاح نووي في الحرب.

 

عمدة «ناجازاكي» يدعو لإلغاء الأسلحة النووية

وأضافت الإذاعة اليابانية: أن شيرو سوزوكي عمدة ناجازاكي، دعا خلال الاحتفال إلى إلغاء الأسلحة النووية، مُعربًا عن قلقه تجاه الخطر المتزايد لاستخدامها في العديد من مسارح الأزمات العالمية، وفي مقدمتها الحرب في أوكرانيا. 

وطالب «سوزوكي» الحكومة اليابانية بالتوقيع على معاهدة حظر الأسلحة النووية والقيام بدور أكبر في جهود نزع السلاح النووي في شمال شرق آسيا. 

 

اليابان تتخذ إجراء ضد إسرائيل في ذكر ناجازاكي

وفي ذات السياق، كشفت الشبكة اليابانية أن عمدة مدينة ناجازاكي، «سوزوكي» قرر هذا العام عدم دعوة السفير الإسرائيلي لدى بلاده لحضور احتفالية السلام، لما يحدث في غزة. 

وقابلت سفارات الولايات المتحدة وبريطانيا وبعض الدول الأخرى هذا القرار بالرفض، حيث أعلنت كلتا الدولتان عدم حضور سفرائها مراسم إحياء ذكرى القصف الذري للمدينة اعتراضا على قرار عدم دعوة السفير الإسرائيلي.

وعلى إثر ذلك القرار أعلنت سفراء مجموعة الدول السبع الامتناع عن حضور فعالية إحياء ذكرى القصف النووي على مدينة «ناجازاكي» اليابانية، بعد تمسك سلطات المدينة بعدم دعوة «إسرائيل».

عمدة ناجازاكي يكشف سبب عدم دعوة إسرائيل 

 

كشف عمدة مدينة ناجازاكي في اليابان عن قراره بعدم دعوة إسرائيل لحضور الحفل السنوي لإحياء ذكرى إسقاط القنبلة الذرية على المدينة من قبل الولايات المتحدة، موضحًا: بأنه لم يكن بدوافع سياسية وأنه لن يغير قراره.

وصرح العمدة »سوزوكي» إن الدعوة لم تُرسل إلى سفير إسرائيل في اليابان، جلعاد كوهين، بسبب مخاوف من أنها قد تؤدي إلى احتجاجات ضد حرب إسرائيل على غزة.

ومن جانبه أفادت وكالة أنباء كيودو اليابانية، اليوم الجمعة إن سوزوكي أشار إلى أسباب أمنية لاتخاذ قراره، بما في ذلك التظاهرات المحتملة ضد حضور إسرائيل في الحفل لإحياء الذكرى الـ79 لقصف المدينة في 9 أغسطس 1945.

8 دول لم تشارك في احتفالية ذكرى ناجازاكي

وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن أثار القرار جدلاً حيث قال سفراء من الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، الاتحاد الأوروبي، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، أستراليا وكندا إنهم لن يحضروا احتفالية الذكرى لأن إسرائيل لم تُدعَ، وفقًا لتقارير وكالة الأنباء الفرنسية.


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.