الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:57 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لللاعب

رئيس بوتسوانا يعلن عطلة رسمية في البلاد احتفالا بأول ذهبية أولمبية

العداء ليتسيلي تيبوجو

العداء ليتسيلي تيبوجو

مارسيل أيمن

A A

أصدر موكجويتسي ماسيسي، رئيس جمهورية بوتسوانا الجنوب إفريقية، قرار عطلة رسمية في البلاد، وذلك بعد ساعات بعد ظهر الجمعة، للاحتفال بإحراز العداء ليتسيلي تيبوجو، أول ميدالية ذهبية أولمبية للبلاد بفوزه بسباق 200 متر في أولمبياد باريس 2024 أمس الخميس.

وتغلب ليتسيل تيبوجو، العداء البوتسواني، على منافسيه الأمريكيين كيني بيدناريك ونواه لايلز ليحصد أول لقب أفريقي في سباق 200 متر ويصبح خامس أسرع رجل في التاريخ في هذه المسافة.

ارتدى حذاء يحمل تاريخ ميلاد والدته

وظهر «تيبوجو» صاحب الـ 21 عاما، خلال السباق وهو يركض مرتديًا حذاء يحمل تاريخ ميلاد والدته قائلا إنه حمله معه «تكريما لها بعد وفاتها في مايو الماضي».

تعليق الرئيس «ماسيسي» بعد فوز ليتسيلي 

وكتب الرئيس «ماسيسي» في بيان نُشر على موقع إكس للتواصل الاجتماعي "يرغب فخامة الرئيس ماسيسي، نيابة عن جميع المواطنين، في توجيه التحية إلى ليتسيلي والإعراب عن الامتنان الدائم لوالدته الراحلة".

وقال الرئيس ماسيسي: إن إنجاز ليتسيلي «يستحق أن تتوقف الأمة وتحتفل به بطريقة فريدة وملائمة ومسؤولة ستُحفر في سجلات تاريخ الجمهورية»، مشيرًا أن ذلك القرار جاء حسب الأصول للاعتراف وتكريم ليتسيل تيبوجو باعتباره أول موتسوانا وأول أفريقي يفوز بالميدالية الذهبية لسباق 200 متر في تاريخ الألعاب الأولمبية.

الرئيس «ماسيسي» يفقد صوته أثناء فوز لاعب بلاده

ويذكر أن «ماسيسي» قد كتب أمس منشورا قال فيه إن صوته "تلاشى تماما" من الصراخ تشجيعا لتيبوجو أثناء مشاهدته عبر شاشة التلفزيون يحقق الفوز في 19.46 ثانية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

نتيجة الثانوية العامة 2024 في موقع الجمهور، يقدم موقعنا الإخباري خدمة لكل أولياء الأمور وطلاب شهادة الصف الثالث الثانوي العام، حصريا الرابط الرسمي للحصول علي النتيجة ودرجاتك بكل سهولة من خلال خانة الاسم ورقم الجلوس ونرصد لكم تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد لعام 2024، بالإضافة لاختبارات القدرات وكيفية التقديم عقب الإعلان عن النتائج.

search