الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:56 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

المركزي يعطي مؤشرات مثمرة بتراجع مستويات التضخم، وخبير يكشف الأسباب

البنك المركزي

البنك المركزي

إيناس خاطر

A A

مؤشرات مثمرة ،أعلن عنها البنك المركزي ، تشير بانخفاض معدل مستويات التضخم الأساسي بمعدل 2.2 % 

المركزي يعطي مؤشرات مثمرة بتراجع مستويات التضخم

وقال وليد جاب الله الخبير الاقتصادي، إن وفرة الاحتياطي النقدي التي استفاد منه البنك المركزي، من استقبال الشريحة الثالثة من صندوق النقد، بالإضافة إلي الفرص الاستثمارية التي شهدتها مصر الفترة الأخيرة ، ساهمت في تعزيز المورد الدولاري، لتصبح الدولة قادرة علي تغطية احتياجاتها من السلع التموينية والاستراتيجية المستوردة لمدة 9 أشهر علي أقل تقدير، كما يمنح البنك المركزي الأريحية في تدبير احتياجاته من مدخلات الإنتاج ويضمن استدامة توافر العملة الأجنبية ، مما يؤثر بشكل إيجابي علي سياسة التشدد النقدي .

وأكد جاب الله في تصريحات خاصة لموقع «الجمهور» ، أن تراجع معدلات التضخم ، عزز من استمرار تدفقات النقد الأجنبي وما تبعها من استقرار لسعر الصرف ،والتي أثرت بشكل كبير علي توازن في السوق المحلية .

وأضاف الخبير الاقتصادي ،أن  زيادة الاحتياطي الأجنبي لدى البنك المركزي تضمن تحقيق تشغيل المصانع باستدامة، فضلاً عن توافر مستلزمات الإنتاج، التي ستساهم بدورها في استقرار الأسواق من خلال توافر السلع والمنتجات بكميات تغطي احتياجات المستهلكين،  ويعزز من زيادة حصيلة الصادرات المنتجة نتيجة ارتفاع حجم الفائض من الإنتاج.

كشف المركزي في تقرير صادر عنه أمس  ، أن مستويات التضخم  الأساسي تراجعت  على أساس سنوي خلال يوليو الماضي لـ 24.4% مقابل 26.6% في يونيو 2024، مسجلا بذلك أدني مستوى له منذ نوفمبر 2022.

وأضاف المركزي، أن معدل التغير الشهري في الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين للحضر، الذي أعلنه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في 8 أغسطس 2024،وصل إلي  0.4% في يوليو 2024 مقابل 1.9% في ذات الشهر من العام السابق و1.6% في يونيو 2024.

أما على أساس سنوي، فسجل معدل التضخم العام للحضر 25.7% في يوليو 2024 مقابل 27.5% في يونيو 2024.

تراجع مستويات التضخم الأساسي بمعدل 2.2 % 

كما سجل معدل التغير الشهري في الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين، الذي يعده البنك المركزي، سالب 0.5% في يوليو 2024 مقابل 1.3% في ذات الشهر من العام السابق و1.3% في يونيو 2024. 

وعلى أساس سنوي، سجل معدل التضخم الأساسي 24.4% في يوليو 2024 مقابل 26.6% في يونيو 2024.

وكشف عدد من الخبراء أسباب تراجع مستويات التضخم ، مبشرين بمزيد من التراجع خلال المستقبل القريب مع خطة السياسة النقدية التي ينتهجها البنك المركزي .

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

search