الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

09:20 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

قيادي"فتح" الفلسطينية أيمن الرقب لـ"الجمهور": رسالة اختيار السنوار وصلت إسرائيل.. وحماس لن تتفاوض بعد اغتيال هنية

غزة تحت القصف_ أرشيفية

غزة تحت القصف_ أرشيفية

أحمد محمود – أسامة إبراهيم

A A

أكد الدكتور أيمن الرقب، القيادي بحركة فتح، وأستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، أن أكثر من 10 أشهر، يعيش فيها سكان قطاع غزة أصعب عدوان يشهده العالم في العاصر الحديث، قام الاحتلال الإسرائيلي باستخدام أسلحة محرمة دوليا، وسط استهداف لكل شئ يتحرك داخل القطاع.

تصريحات الدكتور أيمن الرقب، القيادي بحركة فتح، تأتي متزامنة مع كلام صدر من مسئولين أمريكيين زعموا اقتراب الوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وتبادل الرهائن، حيث يكشف “الرقيب” تفاصيل وردود على ما يثار، في حوار خاص لـ"الجمهور"، نصه كالتالي..

كيف تصف الوضع الحالي في قطاع غزة؟

النسبة الأكبر من البنية التحتية أصبحت مدمرة، ضمن حصار شامل ومنع وصول الطعام والمياه الصالحة للشرب والكهرباء والوقود، مما تسبب في وفاة فلسطينيين جوعا لينضموا إلى قائمة الآلاف من الشهداء بفعل الرصاص والغارات الإسرائيلية.

آثار الدمار على غزة 

كيف يكون وضع غزة بعد الحرب، وما هي ملامح المشهد حاليا؟

الاحتلال مستمر في القتل في قطاع غزة، خاصة مع وجود إرهاصات بشأن اليوم التالي للحرب لدي الاحتلال والأمريكان، موضحا أن هناك حالة من التخبط حول كيف ستدار غزة بعد أن تضع الحرب أوزارها.

قصف الاحتلال لغزة

صف لنا أوضاع المواطنين في غزة؟

هناك حالة صعبة يعيشها المواطنين في قطاع غزة، نظرا لانتشار الأوبئة والأمراض، ونقص كبير في الأغذية وارتفاع عدد الشهداء لـ40 ألف شهيد بجانب 20 ألف مفقود، بين أسرى وشهداء، بالإضافة إلى 100 ألف إصابة جزء كبير منهم يحتاج للعلاج في الخارج.

ما هو وضع الهدنة بعد اغتيال هنية؟

غزة لم تعد تستوعب هذا العدد، حتي تقدم لهم هذه العلاجات المطلوبة، رغم كل ذلك هناك رغبة لدى سكان غزة للبقاء على قيد الحياة في أمل منهم أن يتغير الوضع لواقع أفضل، رغم انسداد الأفق بشكل كامل، ومحاولة التوصل لهدنة بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

مواطنون من غزة

 

المحطة التي وصلت إليها مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة؟

حركة حماس لا تنوى التفاوض الآن بعد اغتيال قائدها البارز، خاصة أن عملية الاغتيال تؤكد أن إسرائيل لا تريد تفاوض لذلك قتلت المفاوض الرسمي للحركة

تصريحاتك تتزامن مع كلام أمريكي عن قرب التوصل إلى اتفاق في غزة؟

تلك التصريحات التي ردت عليها حركة حماس بشكل غير مباشر باختيار يحيى السنوار رئيسا للمكتب السياسي للحركة خلفا لإسماعيل هنية، وهو ما يحمل رسائل بأن حماس لن تتفاوض بعد هنية.

آثار العدوان الإسرائيلي على غزة 

 

ما هي نتيجة تحركات المجتمع الدولي تجاه العدون على غزة؟

بعد 10 أشهر من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ظهر عجز كامل للمجتمع الدولي الذي لم يستطيع وقف الحرب أو إدانة الاحتلال على جرائمه التي يمكن تصنيفها على أنها ضد الإنسانية، وغيرها من الجرائم، وعلى رأسهم محكمة العدل الدولية، حيث أصدرت مذكرة بشأن الاحتلال الإسرائيلي، بشأن جرائمه، ولبحث التداعيات وحتة الآن تعجز العدل الدولية عن تنفيذ قراراتها، حتي قرارها بشأن رفح لم تنفذ، حتي التدابير التي أصدرتها فيما يتعلق برفح لم تستطيع تنفيذها .

غزة تحت القصف 

 

ما هو المنتظر من محكمة العدل الدولية تجاه الاحتلال، وهل ما أصدرته كاف؟

المحكمة الجنائية الدولية حتي الآن لم تصدر مذكرة اعتقال حتي الآن في حق نتنياهو ووزير دفاعه جالاتت، على الرغم من أن هذه الخطوة كان من المفترض أن تقوم بها الجنائية منذ فترة، وهو ما يشير إلى تدخل السياسيون في القضاء الدولي، وبالتالي يجعلنا أمام عجز واضح أمام كبح جماح الاحتلال.

سيدة عجوز من غزة 

 

المحكمة طالبت بضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة، ألا يضيف ذلك للسلام هناك؟

قرارات دولية سواء من مجلس الأمن أو من محكمة العدل الدولية تطالب بضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة، ووضع حد لجريمة الإبادة الجماعية، إلا أن تلك القرارات لم تجد آذان صاغية، فلم تلتزم قوات الاحتلال بها، ولم يجبر الغرب حكومة إسرائيل على تنفيذ تلك القراراتـ بل ينظر العالم لتلك الجريمة بدم بارد دون أن يتحرك لإنقاذ الأطفال والشيوخ والنساء.

صورة أرشيفية من غزة


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.