الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

11:04 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مشاهد دمار وخراب زلزال بقوة 7.1 درجة ضرب جنوب اليابان

زلزال في اليابان

زلزال في اليابان

مارسيل أيمن

A A

تجتاح الكوارث الطبيعية، من هزات أرضية، وانزلاقات ترابية، وزلازل وبراكين، وأعاصير، وفيضانات، جفاف، عدد كبير من مدن العالم هذه الأيام. 

ينتج عن الكوارث الطبيعية التسبب في خسائر بشرية ومادية هائلة، كما يمكن أن تؤدي إلى أزمات إنسانية واسعة النطاق، مثل نقص الغذاء والمياه والمأوى، يمكن أن تدمر المحاصيل، وتؤدي إلى فقدان الموارد الطبيعية، وتسبب في تدهور البنية التحتية.

 

زلزال بقوة 7.1 يضرب اليابان 

وفي صباح اليوم الخميس، أعلنت السلطات اليابانية، عن قوع زلزال قوته  7.1 درجة على مقياس ريختر جنوب البلاد، وحذرت من وجود احتمالية لوقوع تسونامي.
 


وقالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، بعد ظهر اليوم بالتوقيت المحلي: تم فرض التحذير في الأجزاء الساحلية من جزيرتي كيوشو وشيكوكو في الجنوب.

الزلزال على بعد أقل من 20 ميلا من ساحل ميازاكي

كشفت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية عن وقوع الزلزال على بعد أقل من 20 ميلا من ساحل ميازاكي في بحر هيوجانادا، في الساعة 4:43 مساء بالتوقيت المحلي على عمق 30 كيلومترا (17 ميلا).

وحذرت الهيئة من وجود احتمالية بحدوث تسونامي، مشيراً إلى احتمالية حدوث تغييرات في مستوى سطح البحر، في شمال شبه جزيرة بوسو بمحافظة تشيبا.

زلزال اليابان
خريطة نشرتها وكالة الأرصاد الجوية اليابانية تظهر موقع الزلزال 

 

احتمالية تأثير الزلزال قد يمتد إلى محافظتي كاجوشيما وإيهيمي

ومن جانبها، أشارت هيئة  الإذاعة والتلفزيون اليابانية NHK، إلى أن احتمالية تأثير الزلزال قد يمتد إلى محافظتي كاجوشيما وإيهيمي، مضيفة:«محافظة ميازاكي الأكثر تأثرًا»,

وأشارت صحيفة «جابان تايمز» إلى ارتفاع أمواج تسونامي لمتر واحد قد يكون لديها القدرة على للوصول إلى ميازاكي وكوتشي وأويتا وكاجوشيما، بما في ذلك جزيرتي تانيغاشيما وياكوشيما في محافظة كاجوشيما .

وتابعت: علقت  السكك الحديدية اليابانية أيضًا خدمات قطاراتها الرصاصية كإجراء احترازي.

فيديوهات لحظة وقوع الزلزال

وتداول رواد لمواقع التواصل الاجتماعي فيديو لحظة وقوع الزلزال على منصة اكس، ويظهر أحد مقاطع الفيديو أشخاصًا في صالة بولينج يختبئون تحت الطاولات، بينما تتأرجح شاشات التلفزيون فوق رؤوسهم.

وقالت وكالة وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، أن قوة الزلزال انخفضت بعد بعد 40 دقيقة فقط من وصوله إلى ذروته عند 7.1 درجة إلى 4.6 درجة.

وفقاً للفيديوهات المتداولة، ظهرت الملابس وهي تتأرجح أثناء تعليقها في المتاجر، وأظهر آخر سيارة تهتز بإطاراتها أثناء ركنها على جانب الطريق، وحتى جدران المنزل المقابل تتأرجح.

يذكر أن زلزال ضرب نوتو في شمال وسط اليابان في الأول من يناير وأسفر عن مقتل أكثر من 240 شخص، حيث تقع اليابان في المحيط الهادئ على «حلقة النار»، وتصنف على أنها من أكثر الدول عرضة للزلازل.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search