الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

05:51 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

جهود الدولة لضبط الهاربين خارج البلاد بالتنسيق مع الإنتربول

وزارة الداخلية

وزارة الداخلية

ضحى محمد علي

A A

يقوم بعض الأشخاص بارتكاب العديد من الجرائم داخل أوطانهم، ثم يتمكنون من الهرب خارج البلاد بأي طريقة، وعلى هذا يتم ملاحقتهم دوليًا من قبل الأجهزة المعنية والأمنية والسلطات القائمة في الدولة، وذلك في إطار ما حدده القانون الدولي الذي تم ثنه وتشريعه والموافقة عليه من قبل مجلس الأمن التابع لهيئة الأمم المتحدة.


جهود الدولة المصرية في ضبط الهاربين خارج البلاد
 

وفى إطار ذلك تقوم الدولة المصرية في بعض الجرائم التي تم ارتكابها على أرض الدولة المصرية، بملاحقة مرتكبيها الهاربين خارج البلاد، وذلك وفقًا لبنود القانون الدولي وعن طريق البوليس الدولي "الإنتربول"، ويتم ذلك من خلال عدة نقاط أساسية:


خطوات أساسية يتبعها الانتربول لضبط الهاربين


-ضرورة وجود اتصال مباشر بين المؤسسة الأمنية داخل مصر المتمثلة في "وزارة الداخلية"، وبين كافة الأجهزة الأمنية على مستوى العالم.

-ضرورة وجود اتصال مباشر بين الداخلية المصرية وبين الأمانة العامة للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية في فرنسا.

-لابد من إرسال الطلبات من الأجهزة الأمنية داخل الدولة إلى نظيرتها في الدولة المراد ملاحقة المتهمين الهاربين بها، وتوجيه تلك الطلبات لسرعة ضبط الهاربين على أرضها وفقًا للقانون الدولي.

-العمل على متابعة إجراءات التقاضي وجلسات المحاكمات على المتهمين لمن يحملون الجنسية المصرية، حتى الحكم عليهم، إضافة إلى تنفيذ قرارات تسليم المتهمين المطلوبين ممن لا يحملون الجنسية المصرية إلى الدول المطالبة بتسليمهم لها.

-العمل على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة وفقا للقانون الدولى، وذلك تجاه المطلوب تسليمهم حتى يتم تنفيذ عملية تسليمهم إلى الدول المطالبة لهم.

-العمل على القيام باستكمال كافة الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المطلوب تسليمهم، سواء كانوا مصرين أو غير مصريين، ممن صدر بحقهم أحكام قضائية واجبة النفاذ، أو ممن صدر ضدهم امر ضبط وإحضار، وذلك حتى يتثنى مثولهم أمام جهات التحقيق.

-العمل على استمرارية التنسيق بين المكاتب المركزية للبوليس الدولي على كافة مستوى العالم، حتى يتم ضبطهم وتسليمهم إلى الدول المطالبة بهم.

-يرسل البوليس الدولي بالقاهرة "الإنتربول" في جميع دول العالم نشرة عن المطلوبين، أو الجثث مجهولة الهوية، المتغيبين أو المفقودين، القطع الأثرية المهربة خارج البلاد، الأسلحة المستولى عليها من الجيوش النظامية أو الأجهزة الأمنية، جوازات السفر سواء المسروقة أو المفقودة، وذلك حتى يتثنى العمل والبحث عن ما تم ارساله في تلك النشرة.
 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.