الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

05:26 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«رجل الفقراء» يتولى رئاسة الوزراء في بنجلاديش

 "محمد يونس" الحائز على جائزة نوبل للسلام

"محمد يونس" الحائز على جائزة نوبل للسلام

مارسيل أيمن

A A

تولى رجل الاقتصاد "محمد يونس" الحائز على جائزة نوبل للسلام، منصب رئيس الوزراء مؤقتا في بنجلاديش، بعد فرار رئيسة الوزراء الشيخة حسينة من البلاد وسط احتجاجات وظاهرات، أسفرت عن مئات القتلى والمصابين. 

وأفادت وسائل إعلام بأن محمد يونس، رجل الاقتصاد يصل إلى بنجلاديش لتولي منصب رئيس الوزراء بشكل مؤقت، حسبما أفادت القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل لها. 


موجة احتجاجات على صعيد مرتفع

وسادت حالة من التوتر والقلق في بنجلاديش خلال الأيام الماضية، حيث شهدت البلاد موجة احتجاجات على صعيد مرتفع، اعتراضًا على نظام الحصص في توزيع الوظائف الحكومية باعتباره مسيسًا، وتحولت إلى اضطرابات تعد الأسوأ خلال فترة تولي رئيسة الوزراء البنجالية الشيخة حسينة.

 

مطالبة بتولى «يونس» الحكومة المؤقتة

وعلى إثر المظاهرات، طالب قادة الاحتجاجات في بنجلاديش، بالضغط من أجل تولي محمد يونس الحائز على جائزة نوبل، حكومة بنجلاديش المؤقتة، بعد هروب الشيخة حسينة، وتولي الجيش السلطة.


من هو محمد يونس رئيس وزراء بنغلاديش المحتمل؟

وُلد محمد يونس، في الـ 28 يونيو عام 1940، في ولاية البنغال الشرقية، واجتاز الشهادة الثانوية في مدرسة شيتاجونج وتمكن من الحصول على الترتيب 16 من 39,000 طالب في باكستان الشرقية.

درس محمد يونس في كلية شيتاجونج، وأصبح خلال فترة دراسته عضوًا نشطًا في الأنشطة الثقافية وحصل على جوائز في الدراما.

التحق في قسم الاقتصاد بجامعة دكا عام 1957، وأكمل درجة البكالوريوس في عام 1960، والماجستير عام 1961.

حصل البروفيسور محمد يونس على جائزة نوبل للسلام عام 2006، مناصفة مع بنك غرامين، لما بذلوه من جهود لخلق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

 

«مستشفى العيون وتكلفة منخفضة للمواد الغذائية »

ولم تتوقف عطاءات «يونس» عند الفوز بجائزة نوبل للسلام وحسب، بل أعلن عقب تلقيه نبأ الفوز، أنه سيستخدم جزءً من الجائزة والذي بلغ نحو 1,400,000 دولار، لإنشاء شركة لتقديم تكلفة منخفضة للمواد الغذائية للفقراء، في حين أن بقية الجائزة ستذهب لإقامة مستشفى العيون للفقراء في بنجلاديش.

 

جوائز محمد يونس.. لم يكتف بنوبل فقط

ولم تكن جائزة نوبل هي الجائزة الوحيدة التي حصل عليها محمد يونس، فقد حصل على وسام الحرية الرئاسي، والميدالية الذهبية للكونجرس، وجائزة الغذاء العالمية، وجائزة سيمون بوليفار الدولية، وسيدني للسلام، وحصل على 50 درجة دكتوراه فخرية من 20 بلدًا على مستوى العالم.


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

نتيجة الثانوية العامة 2024 في موقع الجمهور، يقدم موقعنا الإخباري خدمة لكل أولياء الأمور وطلاب شهادة الصف الثالث الثانوي العام، حصريا الرابط الرسمي للحصول علي النتيجة ودرجاتك بكل سهولة من خلال خانة الاسم ورقم الجلوس ونرصد لكم تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد لعام 2024، بالإضافة لاختبارات القدرات وكيفية التقديم عقب الإعلان عن النتائج.