الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:31 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وزير المالية لـ«الجمهور»: قبول أو رفض أذون وسندات الخزانة من اختصاصنا

وزير المالية

وزير المالية

عبد الرحمن المصري

A A

قال أحمد كجوك وزير المالية، إن العطاءات التي يطرحها البنك المركزي أسبوعيًا، تأتي نيابة عن الوزارة، وبتنسيق بينها وبينه مباشرة، مؤكدًا أن «المركزي» جهة إصدار لأذون وسندات الخزانة فقط، ولا يتحكم بأي شيء فيها.

سلطة وزارة المالية في قبول أو رفض أذون وسندات الخزانة

وأشار وزير المالية في تصريحات لـ «الجمهور»، إلى أن الوزارة هي من تحدد مقدار كل عطاء، دون تدخل من أي جهة، وبتوجيهاتها يكتفي البنك المركزي بالمبالغ المقبولة في كل من عطاءات أذون الخزانة أو السندات.

وأضاف وزير المالية، أن المبالغ المقبولة يتم تحديدها بناء على سعر الفائدة على الإيداع، والتي تحددها لجنة السياسة النقدية خلال كل اجتماع دوري لها، مضيفًا أنه من غير المقبول أن تتجاوز العروض سعر هذه الفائدة، مراعاة للمصلحة العامة، وتفاديًا لكثرة الالتزامات المالية على الموازنة العامة للدولة.

وواصل أحمد كجوك، تصريحاته لـ «الجمهور»؛ إن العطاءات التي يتم طرحها من خلال البنك المركزي، وتحدد مقدارها وزارة المالية، كل أسبوع، يتم التقديم عليها من جانب المؤسسات النقدية في البلاد، وتتنوع العروض ما بين البنوك والجهات النقدية والمالية، وكذا المؤسسات الاستثمارية الأجنبية.

تنويع مصادر التمويل الأجنبية من خلال السندات

وأكد وزير المالية، أن وزارة المالية، تسعى خلال الفترة المقبلة إلى تنويع مصادر تمويلاتها الخارجية، وذلك من خلال تعدد السندات، منخفضة المخاطر، على غرار سندات الباندا الصينية، وسندات الساموراي اليابانية، فضلًا عن السندات الخضراء.

وأضاف كجوك، تسعى وزارة المالية خلال الفترة الحالية إلى طرح سندات بضمان مؤسسات مشهود لها بالنزاهة، وتتمتع بمكانة مالية عالية في الأسواق الدولية، وذلك بمقدار فائدة أقل من المعدلات الحالية عالميا.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search