الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:18 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حركة فتح لـ«الجمهور»: اختيار السنوار رئيسا لحماس أفضل رد على الاحتلال

أيمن الرقب

أيمن الرقب

أحمد محمود

A A

أكد الدكتور أيمن الرقب، القيادي بحكة فتح، وأستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، أن اختيار حركة حماس ليحيى السنوار رئيسا للمكتب السياسي للحركة يمثل شكلا مغيرا لكل التوقعات، إذ أن تعيين يحيى السنوار رئيسا للمكتب السياسي لحركة حماس هو حدث مفاجئ للجميع وله دلالات كبيرة للغاية.

وأضاف «الرقب»، في تصريحات خاصة لـ"الجمهور"، أن رسالة حركة حماس لإسرائيل من اختيار يحيى السنوار رئيسا للمكتب السياسي للحركة خلفا لإسماعيل هنية الذي اغتالته إسرائيل هي أنه إذا قمتم باغتيال رئيس المكتب السياسي الذي يتميز بالمرونة والعقلانية سيأتي لكم رئيس مكتب سياسي أكثر تشددا ومن الصعوبة أن تصلوا له وستحتاجون إلى وسطاء كثيرون من أجل أن تصلون له.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، أن الخطوة التي اتخذتها حركة حماس هذا أفضل رد للاحتلال ويعني بشكل كامل إسقاط أي مرحلة للمفوضات مع إسرائيل.

وبشأن الشخصية التي ستقود التفاوض بشأن قضية تبادل الأسرى والرهائن بعد اختيار يحيى السنوار رئيسا للمكتب السياسي لحماس وهو يتواجد داخل غزة، قال أيمن الرقب، إنه خلال هذه الفترة لن يكون هناك تفاوض مع حماس فإذا اعتبرنا أن يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي سيتفاوض من الخارج خليل الحية أو خالد مشعل من سيأتي برد.

وتابع أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس: "سيحتاج الإسرائيليون رد يحيى السنوار للتفاوض ويالتالي سينتظرون لعدة أيام أو أسابيع كي يتمكنون من الوصول له وكذلك يحتاجون لاتصالات مع يحيى السنوار ليرد عليهم وبالتالي هم دخلوا مرحلة صعبة وهذا سيحرك الشارع الإسرائيلي ضد حكومة الاحتلال".

اختيار يحيى السنوار رئيسا للمكتب السياسي لحماس

يأتي هذا بعدما أعلنت حركة حماس خلال الساعات الماضية، اختيار يحيى السنوار رئيس للمكتب السياسي لحركة حماس، بعد اغتيال قائدها إسماعيل هنية الذي كان يتولى هذا المنصب، داخل الأراضي الإيراني فجر الأربعاء الماضي، لتضع الحركة حدا للتكهنات التي ظلت منتشرة خلال الأيام الماضية حول من سيخلف إسماعيل هنية في هذا المنصب.

والجدير بالذكر أن يحيى السنوار تولى منصب رئيس حركة حماس في الداخل خلفا لإسماعيل هنية الذي تولى رئيس المكتب السياسي للحركة في الخارج، ثم يتم اختياره رئيسا للمكتب السياسي للحركة خلفا لهنية بعد اغتيال الأخير.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

نتيجة الثانوية العامة 2024 في موقع الجمهور، يقدم موقعنا الإخباري خدمة لكل أولياء الأمور وطلاب شهادة الصف الثالث الثانوي العام، حصريا الرابط الرسمي للحصول علي النتيجة ودرجاتك بكل سهولة من خلال خانة الاسم ورقم الجلوس ونرصد لكم تنسيق الكليات والجامعاتوالمعاهدلعام 2024، بالإضافة لاختبارات القدرات وكيفية التقديم عقب الإعلان عن النتائج.

search