الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:16 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أستاذ علوم سياسية: اختيار السنوار لقيادة حماس يعكس اليأس من التوصل لاتفاق دبلوماسي

يحيى السنوار

يحيى السنوار

أيمن عبدالمنعم

A A

قال دكتور مصطفى كامل، أستاذ العلوم السياسية، إن اختيار السنوار يدل على يأس حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية “حماس”، من إمكانية التوصل إلى تسوية دبلوماسية أو سلمية للحرب على قطاع غزة، مضيفًا، أن تعذر الوصول للتسوية ليس بسبب تعنت حماس، ولكن لأن بنيامين نتنياهو لا يعبأ بالتوصل إلى صفقة في الوقت الحالي.

أستاذ علوم سياسية: تعنت إسرائيل في المفاوضات دفع حماس لاختيار السنوار

وأضاف «كامل» خلال تصريحات خاصة لـ الجمهور الإخباري، أن بنيامين نتنياهو حتى وإن عُقدت الصفقة، لم يكن يرغب في صفقة دائمة لوقف الحرب على قطاع غزة، وإنما كان يريد صفقة مؤقتة يحرر من خلالها الأسرى المحتجزين في القطاع، ومن ثم يستأنف الحرب الجارية على قطاع غزة.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية، أن تعنت الإدارة الإسرائيلية الواضح ضد فيما يخص مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة، دفع حركة حماس لاختيار يحيي السنوار قائد غزة، كرئيس للحركة.

وتابع دكتور مصطفى كامل، أستاذ العلوم السياسية، أن تأثير الاختيار على الداخل الإسرائيلي كان سببًا في انتشار حالة سلبية واضحة خاصًة في الإدارة، لأن من كانت إسرائيل تسعى لقتله أصبح على رأس الحركة التي من المفترض أن تتفاعل إسرائيل معها في مفاوضات تحرير الرهائن.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية، أن القرار سيكون له تأثير سلبي أيضًا على الرأي العام الإسرائيلي، خاصة على أوساط الرأي العام التي كانت تأمل أو ترى أن هناك بصيص أمل يمكن من خلاله التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار مع حماس، باتت ترى تلك الخطوة مستحيلة خاصة وأن إسرائيل ترى أن السنوار هو العقل المدبر ومهندس عملية السابع من أكتوبر الماضي، فكيف يمكن أن تعقد هدنة مع منفذ تلك العملية؟.

وقال دكتور مصطفى كامل، أنه بالنسبة للحكومة الإسرائيلية، فإن الحكومة تسيطر عليها بصورة كبيرة أحزاب اليمين المتطرف، وبالتالي، فإن يحيى السنوار هو الوجه الحقيقي للفلسطينيين الذين لا يريدون مصالحة مع الإسرائيليين، ما يضعف أي احتمالات لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search