الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:09 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

اختيار السنوار يبعث رسائل رعب لإسرائيل وينحي الدبلوماسية جانبًا

رئيس المكتب السياسي لحماس يحيى السنوار

رئيس المكتب السياسي لحماس يحيى السنوار

أيمن عبدالمنعم

A A

في خطوة غير متوقعة، أعلنت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية حماس، أمس الثلاثاء، اختيار يحيى السنوار، كرئيس للمكتب السياسي للحركة، خلفًا لإسماعيل هنية الذي اغتيل خلال مشاركته في حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان بالعاصمة الإيرانية طهران قبل أيام.

اختيار السنوار رئيسًا لحركة حماس خلفًا لإسماعيل هنية

وجاء اختيار يحيي السنوار، كقائد لحركة حماس، مفاجئًا لطرفي الصراع الحالي، خاصًة، وأن التسريبات التي خرجت خلال الآونة الماضية، لم تشير إلى اسم السنوار كأحد المرشحين لخلافة هنية في هذا المنصب.

دلالات اختيار السنوار رئيسًا لحركة حماس

إلا أن حماس، رأت أن اختيار السنوار كرئيس للحركة، ليس اختيارًا عبثيًا، بل إن وراءه من الدلالات والرسائل التي يراد توجيها إلى إسرائيل من خلال هذا الاختيار.

وحسبما ذكرت وسائل إعلام عبرية، فإن من بين الدلالات التي يرسلها اختيار يحيى السنوار كرئيس للمكتب السياسي لحركة حماس، هي أن قيادة الحركة في قطاع غزة مازالت قوية، وقائمة وستبقى.

ويرى المحللون الإسرائيليين، أن يحيى السنوار رجل ذكي وصلب، ويمتلك قدرات تنظيمية وقيادية رهيبة، بل ولديه من الخبرة ما يكفي للتعامل مع الإسرائيليين.

ويُعد اختيار يحيى السنوار كرئيس للحركة، رسالة مباشرة من قبل الحركة، مفادها أن الحركة لن تتراجع عن مسار المواجهة المباشرة مع الحرب ضد إسرائيل، وتنحية الجانب السياسي جانبًا قليلًا خاصة، في ظل التصعيد الجاري من قبل الاحتلال الإسرائيلي ضد قيادة حماس، والتي كان آخرها اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة.

وأوضح محلل سياسي عبري، أن إسرائيل ومنذ بدء الحرب تسعى إلى لاستهداف السنوار شخصيًا، إلا أنه اعتبر اختيار السنوار أمرًا صادمًأ وغير متوقع، وينفي أي أنباء تداولت بشأن الاختلاف بين المكتب السياسي للحركة والمكتب العسكري داخل القطاع.

حماس: السنوار سيكمل السعي نحو التحرر

وأعلنت حركة حماس في بيان رسمي لها، أن اختيار السنوار كرئيس للحركة، بعد اغتيال إسماعيل هنية، هو من ثقة الحركة بأن القائد السنوار لديه القدرة على استكمال مسارات التحرر، ووقف التمادي المتبع من قبل الاحتلال الإسرائيلي وجرائمه المرتكبة في قطاع غزة.

وأوضحت سكاي نيوز نقلًأ عن محللين سياسيين فلسطينيين، أن اختيار السنوار هو بمثابة صدمة سواءً للمتابعين أو حتى للداخل الإسرائيلي، لأن نتنياهو إذا أراد أن يتفاوض سيتعين عليه الآن التفاوض مع رجل موجود «تحت الأرض»، على عكس هنية الذي كان ظاهرًا للجميع والتفاوض معه أسهل.

وأوضح المحللين، أن أي آمال في تسريع المفاوضات خلال الآونة المقبلة سيكون صعبًا، خاصًة وأن الاتصال به في حد ذاته عملية صعبة والرد على رسائلة ستسغرق ساعات.

فيما قال ريتشارد وايتز مدير مركز التحليل العسكري والسياسي في معهد هدسون، أن اختيار السنوار سيكون مؤثرًا على مساعي وقف إطلاق النار,

ردود الفعل في الشارع الإسرائيلي

وحسبما ذكرت وسائل الإعلام العبرية المختلفة، أن اختيار السنوار جاء مخالفًا لما قاله المحللين السياسيين الإسرائيليين، الذين لم يتوقعوا كون السنوار رئيسًا للمكتب السياسي لحركة حماس.

أما على الصعيد الرسمي، قال يسرائيل كاتس وزير الخارجية الإسرائيلي، إن اختيار يحيى السنوار كرئيس للمكتب السياسي للحركة، يجعل هناك سبب آخر لاغتياله.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search