الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:07 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

جيش الاحتلال يواجه تصعيدًا بعد اقتحام الحريديم لقاعدة تل هاشومير «فيديو»

الحريديم في قاعدة تل هاشومير

الحريديم في قاعدة تل هاشومير

وداد العربي

A A

شهدت قاعدة «تل هاشومير» جنوب شرق مستعمرة تل أبيب، صباح اليوم الثلاثاء، اقتحامًا من عشرات الحريديم من التيار اليروشلمي، وقدم هؤلاء المتظاهرين احتجاجًا ضد تجنيد الحريديم الذين تم استدعاؤهم للخدمة العسكرية.

مواجهة الحريديم مع شرطة الاحتلال

وخلال الاحتجاجات، نشبت مواجهات بين المتدينين وشرطة الاحتلال الإسرائيلي، التي قامت بإزالة خيمة اعتصام كانت تحمل شعار «يمنع التجنيد»، وهذا التصعيد يأتي في ظل استعدادات لتوزيع أوامر استدعاء عسكرية على آلاف الحريديم.

تسريع إجراءات تجنيد الحريديم

وأعلن الجيش الإسرائيلي مؤخرًا، أنه سيبدأ توزيع أوامر استدعاء بعد قرار المحكمة العليا بتجنيد الحريديم، حيث تشمل المرحلة الأولى تجنيد ثلاثة آلاف حريديم بشكل فوري. 

ورغم ذلك، لم يتم بعد سن تشريع في الكنيست ينظم تجنيد الحريديم، وهو ما انتقدته المعارضة في كيان الاحتلال الإسرائيلي وعلى رأسهم يائير لابيد وأفيجدور ليبرمان باعتباره غير كافٍ.

تعليمات جديدة من مكتب المدعي العام

وعلى صعيد أخر، أكد مكتب المدعي العام الإسرائيلي، الأسبوع الماضي، على ضرورة شمول عملية التجنيد الطلاب بدوام كامل في المعاهد الدينية، وليس فقط أولئك الذين يعملون بجانب دراستهم. 

وأشار المدعي العام، إلى أن الجيش يجب أن يتخذ خطوات فورية لتنفيذ الحكم القضائي بشأن تجنيد طلاب المدارس الدينية.

تفاصيل عملية تجنيد الحريديم

وفي يونيو الماضي، أعلن الجيش الإسرائيلي عن بدء تجنيد 3000 من الحريديم الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و26 عامًا، وهؤلاء يشملون رجالًا يعملون أو مسجلين في مؤسسات التعليم العالي الدينية اليهودية، مما يشير إلى أنهم لا يشاركون في دراسات المدرسة الدينية بدوام كامل، رغم أنهم كانوا يحصلون على إعفاءات سابقة.

وحسب خطاب من مكتب المدعي العام إلى الجيش، يجب على الجيش تنفيذ الحكم القضائي المتعلق بتجنيد طلاب المدارس الدينية بما يتماشى مع احتياجات الجيش وقدراته. 

وأكدت المحكمة العليا عدم وجود أي أساس قانوني لمنع استدعاء هؤلاء الطلاب، مشددة على ضرورة تنفيذ أحكام قانون الخدمة العسكرية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search