الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

09:40 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

استقالة رئيسة الوزراء «حسينة» تعيد للأذهان تاريخ الاضطرابات في بنجلاديش

المظاهرات في بنجلاديش

المظاهرات في بنجلاديش

وداد العربي

A A

في خضم موجة من الاحتجاجات العنيفة التي اجتاحت البلاد، أعلنت رئيسة وزراء بنجلاديش، الشيخة حسينة، استقالتها في خطاب تلفزيوني ألقاه قائد الجيش. 

هذه الاستقالة تأتي كحدث جديد في سلسلة طويلة من الاضطرابات السياسية التي شهدتها بنجلاديش منذ استقلالها، ما يسلط الضوء على تاريخ البلاد المليء بالتحديات والتحولات السياسية الدراماتيكية.

 

1975: اغتيال الشيخ مجيب الرحمن

اغتيل أول رئيس وزراء للبلاد، الشيخ مجيب الرحمن، والد حسينة، مع معظم أفراد عائلته بعد وقوع اضطرابات في البلاد . 

أدت هذه الاضطرابات إلى فترة طويلة من الحكم العسكري، وانتهت بانقلابين آخرين في نفس العام، حيث استولى الجنرال ضياء الرحمن على السلطة في نوفمبر.

 

1981: اغتيال ضياء الرحمن

في عام 1981، اغتيل ضياء الرحمن رئيس بنجلاديش، و8 من مساعديه أثناء النوم في قصر الضيافة ببلدة تشيتاغونغ على يد أحد أصدقائه المخلصين، الذي خاض معه حرب الاستقلال في عام 1971 في دار ضيافة حكومية في مدينة شيتاغونغ. 

يُعتقد أن أعمال العنف كانت من عمل مجموعة صغيرة من ضباط الجيش، لكن الجيش نفسه ظل مخلصًا وقمع التمرد.

 

1982: انقلاب غير دموي بقيادة إرشاد

أما في عام 1982، تم عزل خليفة ضياء الرحمن، عبد الستار، في انقلاب عسكري غير دموي بقيادة حسين محمد إرشاد. 

وتولى إرشاد منصب رئيس الإدارة العسكرية ثم تولى منصب الرئيس لاحقًا.

 

2007: انقلاب عسكري جديد

وقام قائد الجيش بانقلاب عسكري في عام 2007، ودعم حكومة انتقالية حكمت البلاد لمدة عامين، حتى تولت حسينة السلطة في عام 2009.

2009: تمرد القوات شبه العسكرية

في عام 2009، وبسبب عدم رضاهم عن أجورهم وظروف معيشتهم، أقدمت قوات شبه عسكرية متمردة على قتل أكثر من 70 شخصًا في العاصمة دكا، معظمهم من ضباط الجيش، انتهت التمردات بعد ستة أيام عندما استسلم الحراس الغاضبون بعد سلسلة من المناقشات.

 

2012: إحباط محاولة انقلاب

وفي عام 2012، قال الجيش في بنجلاديش إنه أحبط محاولة انقلاب من قبل ضباط متقاعدين وعاملين في إطار حملة لتطبيق الشريعة الإسلامية في جميع أنحاء البلاد.

 

2024: استقالة الشيخة حسينة

أعلن قائد الجيش في بنجلاديش، الجنرال واكر الزمان، أن الشيخة حسينة استقالت في أعقاب احتجاجات عنيفة مناهضة لنظام الحصص، سيتم تشكيل حكومة مؤقتة لقيادة البلاد.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search