الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:01 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد إعلانه استقالة الشيخة حسينة، من هو قائد جيش بنجلاديش؟

 الجنرال واكر الزمان

الجنرال واكر الزمان

مارسيل أيمن

A A

شهدت بنجلاديش، اليوم الإثنين، أحداثا مثيرة بداية من الاحتجاجات والمظاهرات التي ملأت شوارع البلاد، والتي أدت إلى استقالة رئيسة وزراء بنجلاديش، الشيخة حسينة واجد، من منصبها.

واجتاحت المظاهرات وأعمال العنف بنجلاديش منذ الشهر الماضي بعد أن طالبت جماعات طلابية بإلغاء نظام الحصص المثير للجدل في الوظائف الحكومية.

لتتصاعد بعد ذلك هذه الاحتجاجات إلى حملة للإطاحة بالشيخة حسينة واجد، رئيسة الوزراء، التي تولت السلطة منذ 15 عاما وفازت مؤخرا بولاية رابعة على التوالي في يناير الماضي.

وبعد أن أعلن قائد الجيش البنجالي، الجنرال واكر الزمان، استقالة الشيخة حسينة، ظل الكثير يبحث عن اسمه، وخاصة بعد أن قال: "سنذهب إلى رئيس البلاد، حيث سنناقش تشكيل الحكومة المؤقتة، وإدارة البلاد".

من هو قائد الجيش البنجالي الذي أعلن استقالة الشيخة حسينة؟

ولد في دكا عام 1966، وهو متزوج من سارناز كماليكة زمان، ابنة الجنرال محمد مصطفى الرحمن، الذي كان قائدًا للجيش من عام 1997 إلى عام 2000.

تفوق "زمان" في دراسته وحصل على درجة الماجستير في الدراسات الدفاعية من الجامعة الوطنية في بنجلاديش، كما حصل على درجة الماجستير في الدراسات الدفاعية من كينجز كوليدج في لندن، وذلك وفقًا لموقع جيش بنجلاديش.

تولى زمان (58 عاما) مهام قائد الجيش في 23 يونيو لمدة ثلاث سنوات - وهي المدة الطبيعية لهذا المنصب.
شغل الجنرال واكر، منصب رئيس هيئة الأركان العامة لمدة تزيد قليلاً عن ستة أشهر ، وذلك قلل أن يصبح رئيسًا للجيش.

مسيرة حافلة تمتد لـ 9 شهور

وامتدت مسيرته إلى ثلاثة عقود ونصف، وعمل بشكل وثيق مع الشيخة حسينة، حيث عمل كضابط أركان رئيسي في قسم القوات المسلحة التابع لمكتب رئيس الوزراء.

وحينما هزت الاحتجاجات البلاد مرة أخرى هذا الشهر، دعا زمان أفراد الجيش إلى ضمان أمن أرواح الناس وممتلكاتهم والمنشآت الحكومية المهمة، حتي أعلن "زمان" اليوم بيان استقالة رئيسة وزراء بنجلاديش.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search