الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:57 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الاثنين الأسود، خبراء يكشفون أسرار تراجع البورصة المصرية والعالمية اليوم

تراجع الأسهم

تراجع الأسهم

شيماء حتحوت

A A

تشهد الأسواق المالية تقلبات غير عادية فى الفترة الأخيرة نتيجة التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، فأصبحت مخاوف المستثمرين في تزايد،بالإضافة لمؤشرات البورصة المصرية التى حققت تراجعاً  خلال تداول جلسات اليوم.

رؤية خبراء أسواق المال حول تراجع مؤشرات البورصة المصرية 

ويرصد موقع "الجمهور" رؤية بعض الاقتصاديين وخبراء أسواق المال حول تراجع مؤشرات البورصة المصرية خلال تعاملات جلسات اليوم الاثنين، لتفقد البورصة نحو 62 مليار دولار جنيه فى ساعتين من مكاسبها السوقية، بالإضافة التى الخسائر الشدشة التى منيت بها أسواق المال والأعمال اليوم فيما عرف بـ"الاثنين الأسود".

الأسهم العالمية 

أسباب تراجع البورصة المصرية بالتزامن مع العالمية 

قالت الدكتورة حنان رمسيس، خبيرة أوراق المال، إن عملية جني الأرباح وراء تراجع البورصة المصرية خلال تعاملات جلسة الاثنين، بالتزامن مع تراجع مختلف البورصات العالمية خلال جلسة تعاملات اليوم.

وأوضحت أن البورصة تواجه نقطة مقاومة عند مستوى 30 ألف نقطة لم يتم تأكيد اختراقها منذ مارس الماضي، فكلما وصل المؤشر الرئيسي إليها ومع ضعف القوة الشرائية تتراجع المؤشرات من جديد نتجية عمليات جني الأرباح فى السوق.

وشددت على أن التراجع الذي سيطر على مختلف الأسواق العالمية منها السوق الأمريكية  والأوروبية واليابانية والعربية، خلال جلسة تداولات اليوم، أدى إلى حدوث ارتباك عالمي لدى المستثمرين وبالتبعية تأثر بعض المتعاملين من المؤسسات والأفراد على قراراتهم الاستثمارية بالبورصة المصرية.

وتوقعت خبيرة أسواق المال، أن  البورصة المصرية ستعاود الصعود مرة أخرى بعد عملية التصحيح،  نحو استهداف مستوى 30 ألف نقطة من جديد على المستوى القريب، وفي حال توافر أخبار إيجابية تعزز من رغبة المستثمرين للدخول والاستثمار في سوق الأوراق المالية من جديد  بشكل عاجل.

الأسهم العالمية 

تخوف المستثمرين من سوق الأوراق المالية بسبب مخاطر الأوضاع الجيوسياسية

قال محمد سعيد محلل فنى في سوق أوراق المال، فى تصريحات خاصة لـ"الجمهور"  بالتزامن مع المخاطر والأوضاع الجيوسياسية التى تواجه منطقة الشرق الأوسط  والعالم، هو تخوف المستثمرين من سوق الأوراق المالية.

الخسائر تشهدها جميع البورصات العالمية 

 وتابع: «الخسائر التى شهدتها البورصات العالمية على مدار جلستي الخميس والجمعة من الأسبوع الماضى، واليوم الاثنين، أثرت بشكل كبير على العملية الاستثمارية للمتعاملين في سوق أوراق المال».

وأكد أن البورصة تشهد تراجعا منذ بداية ختام تعاملات الأسبوع الماضي، والبيع العنيف خلال تعاملات الأسبوع الجاري نتيجة عملية جني الأرباح.

وقال المحلل الفني، إن المؤشر السبعيني تراجع إلى 6492 نقطة بعد استهداف مستوى 6850 نقطة،  مضيفاَ، أن البورصة ما زالت مستمرة في الحركة الصاعدة حال استمرار المؤشرات فوق المستوى، عند 27700 للرئيسي و6200 للمؤشر السبعيني.

حركة التخوف العالمية للمستثمرين سبب زيادة التوترات الجيوسياسية 

وواصل: «جاءت حركة التخوف العالمية من زيادة حدة التوترات الجيوسياسية من زيادة الببع المكثف للمتعاملين بالبورصة المصرية».

 وجاءت توقعات محمد عبد الهادى، خبير أوراق المال، في تصريحات خاصة لـ"الجمهور" أن إستمرار حركة البورصة المصرية في الاتجاه الصاعد على المدى المتوسط أعلى مستوى 27700 نقطة،  مضيفاً أنه حال كسر المستوى لأسفل قد تشهد البورصة بعض التراجعات لحين عودة القوة الشرائية من جديد خلال  الفترة القادمة.

وخيم اللون الأحمر على مؤشرات البورصة المصرية في ختام تداولات اليوم لابنحو 60 مليار جنيه خسائر، إذ حقق رأس المال السوقي 1.946 تريليون جنيه مقابل 2.006 تريليون على مستوى إغلاق الخميس الماضي.

البورصة المصرية 

خيم اللون الأحمر على مؤشرات البورصة المصرية في ختام تداولات جلسة اليوم الاثنين 5 أغسطس، حيث تراجع مؤشر السوق الرئيسي EGX30 بنسبة 2.33% مسجلا 27840 نقطة.

تراجع مؤشر “إيجي إكس 100”

كما تراجعت مؤشرات EGX100 بنسبة 4.31% عند 8898 نقطة، والشريعة الإسلامية بنسبة 2.53% عند مستوى 2636 نقاط والشركات الصغيرة والمتوسطة EGX70 بنسبة 5% إلى 6168 نقطة.

تكبد خسائر البورصة المصرية فى ختام تعاملات اليوم

وتكبدت البورصة المصرية نحو 64 مليار جنيه خسائر، إذ سجل رأس المال السوقي 1.886 تريليون جنيه مقابل 1.946 تريليون مستوى إغلاق الأحد.

وجاء ذلك وسط توجه المستثمرين الأجانب نحو الشراء بصافي قيمة بلغت 78 مليون جنيه، في حين قصد المحليون والعرب البيع بصافي قيمة بلغت 47 مليون جنيه، 31.1 مليون على التوالي.

وسجل إجمالي قيمة التداول نحو 4.1 مليار جنيه والكمية 1.2 مليار ورقة منفذة على 137 ألف عملية.

أسعار الأسهم الأكثر ارتفاعًا خلال تداولات اليوم

وتصدرت أسعار الأسهم الأكثر ارتفاعًا خلال تعاملات الأثنين، شركة ممفيس للأدوية بنسبة 19.9% ليغلق عند 35.4 جنيه، تلاه القاهرة للاوراق المالية بنسبة 12.8% عند 26.4 جنيه، ثم العربية المتحدة للشحن بارتفاع 4.86% ليغلق عند 0.66 جنيه.

وجاء في المرتبة الرابعة سهم العربية لحليج الاقطان بارتفاع 4.87% ليغلق عند 4.87 جنيه، وخامسًا يوتيراب بنسبة 2.10% عند 9.2 جنيه للسهم.

أسعار الأسهم الأكثر انخفاضًا خلال تداولات اليوم

كما تصدرت أسعار الأسهم الأكثر تراجعًا ثمار لتداول الأوراق المالية بنسبة 19.78%، عند 2.1 جنيه، تلاه الحديد والصلب للمناجم بنسبة تراجع بلغت 10% عند 5 جنيه، ثم روبكس بنسبة 10.4% عند 2 جنيه للسهم.

وحلّ في المرتبة الرابعة سهم جدوي للتنمية بنسبة 10.22% ليسجل 5 جنيه، وفي الترتيب الخامس المشروعات الصناعية بنسبة 9.96% بسعر 0.25 جنيه للسهم.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search