السبت، 05 أكتوبر 2024

04:56 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«قتل ونصب»..4 أعمال درامية مستوحاة من جرائم واقعية آخرهم «سفاح الجيزة»

سفاح الجيزة

سفاح الجيزة

ندى يوسف

A A

«الفن لسان الشعب وواقع المجتمع».. أثبت الفن بما يتضمنه من رسائل وقضايا سواء حقيقية أم من وحي خيال المؤلف، أنه صاحب تأثير قوي على الجمهور، فهو يعتبر القوة الناعمة في المجتمع، وبيده تحويل اتجاهات وميول الكثيرين من الأسوأ إلى الأفضل والعكس صحيح، وهناك عدد من القصص والجرائم الحقيقية حدثت في الماضي وسرد الفن أحداثها بالتفاصيل فيما بعد، كنوع من تعريف المشاهدين بسجل الجرائم والحقائق الغافلة عنهم، بالإضافة على زيادة الإثارة والتشويق، فعادة حماس الجمهور يزداد عندما تكون القصة واقعية أكثر وتلامس وجدانهم.

وهذا ما حدث مع مسلسل «سفاح الجيزة» بطولة الفنان أحمد فهمي، الذي يعرض ولأول مرة جرائم السفاح قذافي فراج عبدالعاطي، لذا استقبل الجمهور بلهفة وحماس شديد أولى حلقات المسلسل عبر إحدى المنصات الرقمية، وفي ظل الضجة الكبيرة التي حدثت حول «سفاح الجيزة»، نرصد لكم في السطور التالية أهم الأعمال الفنية التي تناولت قصص حقيقية وجرائم هزت مصر.

«سفاح الجيزة»

حاز مسلسل «سفاح الجيزة» بطولة أحمد فهمي، على اهتمام كبير من قبل الجمهور على مواقع التواصل الاجتماعي بعد عرض أولى حلقاته عبر إحدى المنصات الرقمية، خاصةً وأنه يعرض قصة حقيقة لسلسلة جرائم تورط بها السفاح قذافي فرج عبدالعاطي، الشهير بـ «سفاح الجيزة»، والذي قتل عدد كبير من الضحايا في الفترة ما بين 2015 و2017 بأبشع الطرق.

«سفاح الجيزة» من بطولة أحمد فهمي، ركين سعد، باسم سمرة، هايدي خالد، صلاح عبدالله، حنان يوسف، داليا شوقي، جيهان الشماشرجي، ميمي جمال، وهو من تأليف محمد صلاح العزب، وإخراج هادي الباجوري.

«ريا وسكينة»

من أشهر الأعمال التي تناولت أبشع جريمة في التاريخ، مسلسل «ريا وسكينة» بطولة النجمتين عبلة كامل، وسمية الخشاب، والذي يعد من أهم رموز الدراما المصرية، وحقق نجاحًا ساحقًا عند عرضه في 2005، ولا يزال حتى الآن يحصد نسب مشاهدة عالية.

والمسلسل مأخوذ من قصة أشهر شقيقتين في الاسكندرية والوطن العربي بأكمله، اللتان تمكنا من خداع عدد كبير من النساء، ودفنهن أحياء بعد تجريدهن من الحلي والمصوغات الذهبية، ولم يكتشف أمرهن الا بعد تكرار حوادث اختفاء السيدات في القرن الماضي، ولكن بعد تكرار هذا الحوادث نجحت الشرطة في اكتشاف سر الشقيقتين «ريا وسكينة»، وألقوا القبض عليهما وحكمت المحكمة بالإعدام، وتعتبر تلك هي المرة الأولى التي يتم بها تنفيذ حكم الإعدام على السيدات في مصر.

«ريا وسكينة» من بطولة عبلة كامل، سمية الخشاب، سامي العدل، صلاح عبدالله، رياض الخولي، أحمد ماهر، دينا، ماجدة الخطيب، رجاء حسين، صفاء الطوخي، شريف خير الله، محمد الشقنقيري، إيهاب فهمي، وهو مأخوذ من كتاب صلاح عيسى، وسيناريو وحوار مصطفى محر، وإخراج جمال عبدالحميد.

ريا وسكينة

«الريان»

عرض مسلسل «الريان» بطولة الفنان خالد صالح، أشهر وأكبر قضية نصب في التاريخ المصري في حقبة الثمانينيات، وذاع صيت تلك القضية في الأنحاء العربية، وهي قضية رجل الأعمال المصري أحمد الريان، الذي تورط في العديد من عمليات النصب وخسر مبالغ طائلة، تعود ملكياتها لأشخاص رغبوا في الاستثمار معه، وبعدما نجح أكثر من مرة وحصل البعض في البداية على عائد مادي كبير جراء الاستثمار معه، وقع في ورطة مالية ودخل بعدها السجن بتهمة النصب وحكم عليه بـ 23 عامًا.

«الريان» من بطولة خالد صالح، باسم سمرة، ريهام عبدالغفور، درة، أحمد صفوت، جمال إسماعيل، حجاج عبدالعظيم، صفاء جلال، مروة عبدالمنعم، إيناس كامل، وهو من تأليف حاتم الحديدي، وإخراج شيرين عادل.

مسلسل الريان

«ذهاب وعودة»

من ضمن الأعمال التي تناولت قصص واقعية مسلسل «ذهاب وعودة»، بطولة الفنان أحمد السقا، الذي سرد قصة رجل أعمال شهير تعرض ابنه صاحب الـ 8 سنوات للخطف من قبل إحدى الشركات الأمريكية في عام 2007، كمحاولة لتهريبه وابتزازه، ويظن في البداية أن ابنه تم اختطافه من قبل تجار أعضاء البشر، ويبدأ رحلة البحث عن ابنه مع الشرطة، ولكن في الأخر يكتشف الحقيقية، وأكد كاتب المسلسل عصام يوسف، أنه تمكن من الحصول على هذه القصة الحقيقية من عدة جهات أمنية،

وشارك في بطولة «ذهاب وعودة» كلًا من أحمد السقا، ياسر جلال، مجدي كامل، إنجي المقدم، أدهم خرشوم، أحمد راتب، إيهاب فهمي، بيومي فؤاد، ضياء عبدالخالق، فريال يوسف، وهو من تأليف عصام يوسف، وإخراج أحمد شفيق.

ذهاب وعودة
search