الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:59 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

غسان يوسف المحلل السياسي السوري: نتنياهو لن يجر المنطقة لحرب شاملة بعد فشله في غزة (حوار)

غسان يوسف

غسان يوسف

أحمد محمود

A A

واشنطن لا تدعم نتنياهو في توسيع الصراع بالمنطقة ورئيس وزراء إسرائيل أصبح شبه معزول

الاغتيالات ليست قرار نتنياهو وحده بل الموساد وأجهزة الاستخبارات الإسرائيلية

ترامب سيوقف دعم كييف حال وصوله للحكم لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية

 

اشتعلت المنطقة العربية من جديد، بعد سياسة الاغتيالات التي انتهجتها إسرائيل ضد قيادات حماس وحزب الله، كان آخرها اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي للحركة، وفؤاد شكر أحد أبرز قيادات حزب الله اللبناني في كل من العاصمة الإيرانية طهران والعاصمة اللبنانية بيروت خلال الأيام الماضية، في ظل مساعي بنيامين نتنياهو لإطالة أمد الصراع ورفض أي حلول تتضمن وقف إطلاق النار بغزة.

عمليات الاغتيال جعلت كل الاحتمالات مفتوحة بشأن التصعيد في المنطقة، والذي بالطبع سيكون مرتبطا بحجم الرد الإيراني على عملية اغتيال إسماعيل هنية، خاصة مع توعد قادة إيران وعلى رأسهم المرشد الإيراني برد قاس على إسرائيل بعد تورطها في اغتيال إسماعيل هنية على الأراضي الإيرانية.

 غسان يوسف، المحلل السياسي السوري تحدث لـ«الجمهور» عن الأهداف التي سعى إليها بنيامين نتنياهو من توسيع ضرباته العسكرية وتجاوزها قطاع غزة، وحجم الدعم الأمريكي لنتنياهو وما الذي ينتظر المنطقة العربية في ظل استمرار الحرب على غزة وغيرها من القضايا والموضوعات في الحوار التالي.

كيف ترى مساعي نتنياهو لجر المنطقة لحرب شاملة وإدخال أطراف جديدة فيها؟

لا أرى أن بنيامين نتنياهو يسعى إلى جر منطقة لحرب جديدة لكنه متخبط في غزة ومأزوم ويريد أن يضرب في كل منطقة ليقول إن ذراع إسرائيل طويلة وتستطيع أن توجه ضربات إلى إيران وحلفائها في المنطقة وهذا لن ينشله من الأزمة الموجودة بها في غزة من الأزمة الداخلية التي يعانى منها من خلال الأحزاب المعارضة له داخل إسرائيل.

هل هذا لا يعني أنه يريد توسيع الحرب وإدخال أطراف جديدة عليها؟

ما وصل إليه نتنياهو هو مرحلة خطيرة، حيث أصبح يصارع من أجل البقاء ولكنه لا يريد توسعة الحرب وإسرائيل لا يقودها شخص واحد.

هل قرارات اغتيال شخصيات مثل إسماعيل هنية وفؤاد شكر لم يتخذها نتنياهو بمفرده؟

العمليات التي حدثت مثل اغتيال هنية تقوم بها الدولة العميقة في إسرائيل وأجهزة الاستخبارات وغير ذلك، وكذلك اغتيال فؤاد شكر من قادة حزب الله هذا لا يعود بقرار من نتنياهو، إنما يعود إلى السياسة الإسرائيلية في عمليات الاغتيالات والتصفيات واغتيال بهجمات هذا من عمل الموساد .

ما الذي يمنع نتنياهو من توسيع رقعة الحرب في المنطقة؟

اليوم نتنياهو لا يريد الذهاب إلى حرب شاملة، لأنه إذا كانت غزة 60 كيلومترا ولم يستطع إنهاء هذه الحرب، فماذا سيفعل حال توسيع رقعة الحرب.

وهل تخبطه في غزة جعله يضرب في مناطق خارج القطاع؟

عدم تحقيق الانتصار في غزة هو سبب تخبط الإسرائيليين وأدى عدم النجاح العسكري في غزة إلى أن تقوم إسرائيل بالضرب خارج غزة في مناطق متفرقة .

هل تؤيد الولايات المتحدة تحركات نتنياهو ؟

الولايات المتحدة الأمريكية تريد أن تنتهى الحرب في غزة، وتعيد الرهائن الإسرائيليين وتريد في نفس الوقت القضاء على حماس، وتلتقى مع إسرائيل في هدفين الأول هو إعادة المحتجزين لإسرائيل والهدف الثاني السيطرة الكاملة على غزة والقضاء على حركة المقاومة الإسلامية حماس، وهذا ما يجمع إسرائيل والولايات المتحدة.

وهل الولايات المتحدة تدعم نتنياهو في سياساته بالتصعيد في المنطقة؟

الولايات المتحدة الأمريكية تدعم نتنياهو في كل خطوة يقوم بها ولكن الولايات المتحدة الأمريكية لا تدعمه في توسعة الصراع، لأنها لا تريد توسيع الصراع في المنطقة ليشمل لبنان واليمن والعراق وسوريا، وحتى الصدام مع إيران هي ضد هذا الصدام، نتنياهو أصبح شبه معزول ولكن لن يكون معزولا نهائيا.

كيف يكون نتنياهو شبه معزول؟

لأن الولايات المتحدة لا يمكن أن تتخلى عن إسرائيل بغض النظر عن من يحكم إسرائيل سواء نتنياهو أو غير نتنياهو، ولكن هناك مبدأ للولايات المتحدة الأمريكية فمن يعود للإدارة الأمريكية وكيفية تحكم اللوبي الصهيوني، فأهم شيء هو دعم إسرائيل ودائما الولايات المتحدة تبرر بأن إسرائيل هي المعتدى عليها وليست هي المعتدية.

وما الذي تتوقعه بشأن مستقبل الصراع في المنطقة حال وصول دونالد ترامب للبيت الأبيض؟

في حال وصول دونالد ترامب لحكم الولايات المتحدة، سيدعم إسرائيل حتى إنهاء هذه الحرب على غزة حتى لو كان على حساب المدنيين الفلسطينيين لأنه رجل دموي يكره الشعب الفلسطيني ويكره شعوب المنطقة، ويؤمن بالتفوق الأمريكي والصهيوني، وهو صهيوني وقال ذلك عن نفسه، لذلك سيقوم بتزويد إسرائيل بأحدث الأسلحة للسيطرة على غزة، باعتبار أن غزة لم يعد فيها أي بنية تحتية.

وما هو مستقبل المنطقة حال وصول كامالا هاريس للبيت الأبيض؟

إذا جاءت كامالا هاريس ستستمر الأمور كما هي، لأن كامالا هاريس أقل من أن تجابه نتنياهو، ونتنياهو لديه دعم كبير في الولايات المتحدة من قبل منظمات صهيونية واللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة، وفي هذه الحالة لا تستطيع كامالا هاريس الوقوف في وجه نتنياهو خاصة أن سياسة الديمقراطيين تختلف كثيرا عن سياسة الجمهوريين. 

كيف تختلف سياسة الديمقراطيين عن الجمهوريين؟

سياسة الديمقراطيين تعتمد على المماطلة واللعب على الوقت وترك المشكلة تأخذ أبعادا كثيرة بدون حلها، أما الجمهوريون أغلبهم يحاول أن يحل المشكلة في وقتها، وترامب يتمتع بهذا النوع من الدبلوماسية الأمريكية للجمهوريين، وتحدث صراحة أنه حال التوصل للحكم فسيقوم بإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية.

كيف سيتم إنهاء الحرب في أوكرانيا حال وصول ترامب؟

سيقوم ترامب بالموافقة على شروط الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وبالتالي تنتهي الحرب وقطع الإمدادات عن فلاديمير زيلينسكي، ويرى أن هذه الإمدادات عبثية لأنه يرى بأن حلف شمال الأطلسي لن يستطيع هزيمة روسيا، وفي نفس الوقت يستنزف روسيا، لكن أن يهزم روسيا مستحيل، لذلك هو يرى أن هذه الحرب عبثية ولابد أن تتوقف.

ولماذا لا يتبع نفس الأمر في فلسطين؟

في فلسطين يختلف الوضع، باعتبار أن ترامب داعم للصهيونية ويؤيد القضاء على حركة حماس والسيطرة الكاملة على قطاع غزة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search