الأحد، 06 أكتوبر 2024

01:29 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ليبيا والصين تبحثان آليات تفعيل التعاون الاستراتيجي والاقتصادي

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

شيماء حمدالله

A A

التقى النائب بالمجلس الرئاسي، موسى الكوني، على هامش أعمال الجلسة الخاصة بالتعاون الأفريقي الصيني خلال قمة بريكس، رئيس جمهورية الصين الشعبية، شي جين بينج، لبحث آليات تفعيل التعاون الاستراتيجي، والاقتصادي بين البلدين، وعودة الشركات الصينية للعمل في ليبيا، في إطار شراكة إستراتيجية ذات توجه مستقبلي للتعاون الشامل والتنمية المشتركة. خاصة وان ليبيا قد انضمت منذ عام 2018، لمبادرة "الحزام والطريق" التي ترصد له الصين امكانيات كبيرة.

وأكد، على اهمية الدور الذي يمكن ان تلعبه الصين، في دعم الجهود الليبية التي تدفع باتجاه تحقيق الاستقرار والتسريع بإنجاز مشاريع الاعمار، وفق رفع القوة القاهرة عن عمل الشركات الصينية في ليبيا، لاستئناف الاعمال المتوقفة منذ العام 2011، وفتح باب الاستثمار بشكل واسع امام الشركات الصينية.

وقال، إن الصين كقوة عالمية ضاغطة، ترسل بذلك رسالة قوية مطمئنة لكافة الشركات العالمية، بشأن تحقق الاستقرار الذي صار يتأكد في ليبيا، ونجاح الجهود المبذولة مع الدول الافريقية ودول الجوار وأوروبا في هذا الصدد.

وأوضح النائب للرئيس الصيني حاجة ليبيا للخبرات الصينية، في مشاريع الإعمار، وإن النموذج الصيني للنهوض الاقتصادي، الذي حققت من خلاله الصين قفزة نهضوية نوعية، وتمكنت وبسرعة استثنائية من الانتقال الى مستوى عالمي يحتذى.

فيما أعرب الرئيس الصيني عن اهتمامه بتطوير العلاقات الصينية الليبية وفق افاق استراتيجية واقتصادية تذهب باتجاه مسار التكتل الاقتصادي العالمي الجديد "بريكس".

ورحب بالتعاون المشترك مع ليبيا، ودعم النهوض بالدولة وبناء البلد، مؤكدا للكوني بإن آفاقاً مرتقبة للتعاون الخلاق لن تتأخر. ووعد بتوجيه تعليماته للشركات الصينية للعودة للعمل في ليبيا، ودعم انطلاقة الاعمار في البلد.

واكد الرئيس الصيني، استعداد بلاده لتعميق الثقة السياسية المتبادلة مع ليبيا، وتوسيع التعاون الاقتصادي بين البلدين. وفق شراكة إستراتيجية شاملة.

search