الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:03 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حظر التجول في بنجلاديش إلى أجل غير مسمى

صورة من المظاهرات في بنجلاديش

صورة من المظاهرات في بنجلاديش

مارسيل أيمن

A A

فرضت الحكومة البنغالية، اليوم الأحد، حظر التجول في جميع أنحاء البلاد إلى أجل غير مسمى اعتبارًا من الساعة السادسة مساءً (1200 بتوقيت جرينتش).

حظر التجول للمرة الأولى منذ بدء المظاهرات

وفقاً لموقع يورو نيوز، فإن هذه المرة الأولى التي يتم خلالها اتخاذ خطوة مثل هذه منذ بدء الاحتجاجات في الشهر الماضي، كما أعلنت عن عطلة عامة لمدة ثلاثة أيام تبدأ من غداً الاثنين.

وبدأت المظاهرات في بنجلاديش خلال الشهر الماضي، وطالب خلالها الطلاب بإنهاء نظام الحصص المخصص للوظائف الحكومية.

المظاهرات تسفر عن مقتل أكثر من 200 شخص

أسفرت تلك المظاهرات عن مقتل أكثر من 200 شخص، وحرصاً من الحكومة على السيطرة على الأوضاع في البلاد، قررت إغلاق المدارس والجامعات، فضلاً عن فرض حظر للتجول، وقطعت الوصول إلى الإنترنت. كما تم اعتقال نحو 11,000 شخص في الأسابيع الأخيرة.

ودعا المتظاهرون في وقت سابق إلى عدم دفع الضرائب وعدم التوجه إلى العمل اليوم الأحد، وحسبما نقلت وسائل إعلام مختلفة، فإن سكان دكا ومدن أخرى واجها  تحديات كبيرة مثل انقطاع الإنترنت، فضلاً عن وجود صعوبة في التنقل، مما أعاق حياتهم اليومية بشكل ملحوظ.
 

استخدام وسائل متعددة لتفريق المتظاهرين

في إطار المظاهرات التي شهدتها البلاد، هاجم عدد من المتظاهرين جامعة بانجاباندو شيخ مجيب الطبية في دكا وأحرقوا عدة سيارات، بينما استخدمت الشرطة البنغالية وسائل متعددة لتفريق المتظاهرين منها إطلاق الغاز المسيل للدموع، فضلاً عن قطع طرق مختلفة.

كما أعلنت قناة جامونا التلفزيونية عن وفاة 21 شخصًا آخرين في 11 منطقة مختلفة بما في ذلك بوغورا وماجورا ورانغبور وسراجغانج.

مظاهرات تطالب بإنهاء نظام الحصص

جاءت تلك الاحتجاجات، في إطار مطالبات الطلاب بإنهاء نظام الحصص الذي يخصص 30% من الوظائف الحكومية لأسر المحاربين المشاركين في حرب استقلال بنغلاديش عن باكستان عام 1971.

واستمرت الاحتجاجات، على الرغم من استجابة الحكومة لطلبات المتظاهربن وتخفيض الحصص إلى 5%، مع تخصيص 3% لأقارب المحاربين، وطالبت بمحاسبة الحكومة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search