الأحد، 07 يوليو 2024

04:06 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الرئيس الإيراني يدعو موسى الكوني لزيارة طهران

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

شيماء حمدالله

وجه الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الدعوة لرئيس المجلس الرئاسي الليبي موسى الكوني، لزيارة طهران للتباحث حول اوجه وآليات رسم خارطة طريق لتعزيز التعاون المشترك.

وأعرب الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، خلال لقائه النائب بالمجلس الرئاسي الليبي موسى الكوني، عن اهتمام طهران بنجاح ليبيا في تجاوز أزمتها وعودة دورها الرائد على الساحة العربية والعالمية، وان مشاركتها في اعمال القمة التي احتضنتها جنوب افريقيا تعكس نجاح جهود بناء الدولة المستقرة وعودة ليبيا الى دورها في القارة.

وأوضح في هذا الصدد بان طهران تعمل لإعادة فتح سفارتها في طرابلس تأكيداً على نية إيران في تفعيل كافة اوجه التعاون المشترك.

واقترح أن يتم تعزيز التعاون في المجال الصحي وفق تطوير إيران لآليات واساليب لمعالجة الامراض التي تعرفها المنطقة.

وشدد الرئيس الايراني على دعم بلاده لجهود "بريكس" والدول الافريقية لخلق مناخا اقتصاديا قويا ومستقلا، وان آفاقا للتعاون المشترك بين ليبيا وإيران من شأنها ان تعزز هذا الاختيار

وشهدت الآونة الأخيرة ظهور قوى اقتصادية جديدة على الساحة، بجانب ازدهار العديد من الدول النامية اقتصاديًا، مثل ما حدث مع الصين والهند التي شهدت نموًا اقتصاديًا عاليًا، ذلك بجانب انشاء بنك جديد للتنمية والذي يهدف في المقام الأول إلى محاولة إيجاد قوى تمويلية جديدة بجانب البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

وعلى هذا الصعيد أكدت المجموعة أن ذلك البنك وُجد في الأساس من أجل تحقيق توازن اقتصادي في العالم، ومحاولة الخروج من الهيمنة الغربية التي سيطرت بشكل أو بأخر على كافة المناحي الاقتصادية العالمية.

ويعد انضمام مصر لتلك المجموعة دليلًا على قوة مصر اقتصاديًا في الوقت الحالي، وأن الاقتصاد المصري مازال يسير في درب صحيح نحو تحقيق تنمية شاملة ومستدامة.

يذكر أن المجموعة قد بدأت أعمال القمة أمس الأربعاء، بحضور زعماء دول المجموعة، ومن المقرر أن تصدر المجموعة بيانًا في ختام القمة، يحمل أهم النتائج والتوصيات التي خرجت بها القمة.