الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:42 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وزير العمل في حواره لـ«الجمهور»: صرف تعويضات تصل لـ200 ألف جنيه للعمالة غير المنتظمة.. وضم «غير المنظمين» للتأمينات مسألة وقت

وزير العمل محمد جبران

وزير العمل محمد جبران

حوار أحمد عجاج

A A
  • اليونان طلبت استقدام 5000 عامل من أصحاب الأيدي الماهرة
  • تعويضات للعمالة غير المنتظمة تصل لـ 200 ألف جنيه
  • نعمل على حصر وتسجيل العمالة غير المنظمة
  • لا وسطاء أو سماسرة في إرسال العمالة المصرية لليونان
  • 400 ألف عامل مسجل من قبل لمقاولون على قواعد الوزارة
  • نسعى لإدراج العمالة غير المنتظمة تحت مظلة التأمين الصحي
  • ندرس إقامة تجمعات حضارية للعمالة غير المنظمة 
  • اليونان لم تُحدد حتى الآن موعد سفر العمالة المصرية
  • نسعى لتوفير فرص عمل آمنة ومستقرة للشباب المصري بالخارج

منذ وقع اختيار رئيس مجلس الوزراء على محمد جبران وزيرًا للعمل، وهو لا يكل ولا يمل من العمل والتواصل مع العمال في مختلف الأماكن، وذلك ضمن برنامج الحكومة الجديدة الذي تمت الموافقة على من قبل مجلس النواب بعد أن عرضته الحكومة للنقاش على أعضاء المجلس.

وأجرى موقع «الجمهور» حوارًا مع محمد جبران وزير العمل، للحديث عن العديد من الملفات أبرزها العمالة غير المنتظمة، وبحث صرف تعويضات حال إصابة أو وفاة العامل، بالإضافة إلى ملف تسفير العمالة الموسمية إلى اليونان خاصة بعد طلبها استقدام 5000 من أصحاب الأيدي الماهرة، وموعد إرسالهم للعمل في أثينا.

قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏نص‏‏
محمد جبران - وزير العمل

وإلى نص الحوار..

متى تنتهي وزارة العمل من حصر العمالة المنظمة بمحافظة القاهرة؟

مديرية العمل بمحافظة القاهرة ستنتهي من حصر العمالة غير المنظمة «عمال التراحيل» على مستوى المحافظة بحلول منتصف شهر أغسطس الجاري على أقصى تقدير، كنموذج أولي لعمليات الحصر بالمحافظات.

ما هو الفرق بين العمالة غير المنتظمة والعمالة غير المنظمة؟

هناك فرق بين الإثنين فمنظومة العمالة غير المنتظمة هم مجموعة من العمال مسجلين من قبل المقاولين، على قاعدة بيانات الوزارة ويصل عددهم الآن قرابة 400 ألف عامل.

أما العمالة غير المنظمة «عمال التراحيل» فهم جزء كبير من العمال يتواجدون فى الميادين المختلفة بمحافظات الجمهورية-، وهم من يتم حصرهم الآن؛ لبحث كيفية توفير حياة كريمة لهم ولأسرهم تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة تأمين بيئة عمل مناسبة للعامل للمصري وتوفير سبل الراحة لهم.

عمال التراحيل في دمياط.. نقمة أم نعمة؟
عمال التراحيل - أرشيفية

ما أهداف الوزارة من حصر العمالة غير المنظمة؟

 أهداف حصر العمالة غير المنظمة «عمال التراحيل»، التي تسعى الوزارة إلى تطبيقها هي بحث كيفية إشراك هذه الفئة تحت مظلة الحماية الاجتماعية، ووضع ألية لكي يستفيدوا بكافة الامتيازات التي تمنحها الدولة للعمالة غير المنتظمة، بالإضافة إلى إدراجهم تحت مظلة التأمين الصحي في مؤسسات الدولة العلاجية، فهم  الأساس والأغلبية التي تعاني صعوبة المعيشة.

ما الخطط السريعة التي تنوي الوزارة تنفيذها للعمالة غير المنظمة؟

الوزارة تدرس إقامة تجمعات حضارية للعمالة غير المنظمة «عمال التراحيل»، عن طريق توفير مكان انتظار آدمي، لحمايتهم من برد الشتاء القارص، وحر الصيف الشديد، وتسهيل وصول المقاولين أو المواطنين العادين الراغبين فى أداء أعمال معينه تعتمد على العمالة غير المنظمة «عمال التراحيل».

ماذا عن مبادرة وزارة العمل مع وزارة التضامن الاجتماعي؟

هناك مبادرة ووثيقة تعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، للتوعية بالتأمين على العمالة غير المؤمن عليها، مقابل أن تدفع وزارة العمل قيمة التأمين ضد الإصابة للعامل، وذلك لمدة عام، لتشجيع أصحاب الأعمال والعمال على التأمين على العمالة.

صرف تعويضات لأسر العمال المتوفين

وأكد محمد جبران أنه يتم صرف تعويضات تصل إلى 200 ألف جنيه لأسرة العامل حال وفاته أثناء العمل، وتعويضات تبدأ من 20 ألف جنيه فى حالة الإصابة، من خلال الإدارة العامة لرعاية العمالة غير المنتظمة.

كما أكد أن الوزارة تعمل على صرف التعويضات حتى إذا كان العامل غير مسجل ضمن المنظومة، فى إطار شمول جميع المواطنين تحت مظلة الحماية الاجتماعية التي تقرها الدولة المصرية.

إلى أين وصلت مبادرة العمالة الموسمية فى اليونان؟ 

تسجيل المتقدمين للعمالة الموسمية بدولة اليونان جاء ضمن اتفاقية بين الجانبين المصري واليوناني لتوفير عمال في القطاع الزراعي باليونان، حيث طلبت السلطات اليونانية باستقدام 5000 عامل.

تم إرسال جميع بيانات المتقدمين ضمن العمالة الموسمية باليونان، بدءًا من شهر مارس الماضي، للقنصلية اليونانية بالقاهرة، مشيرًا إلى أن الجانب اليوناني هو المنوط باختيار العمالة، وأنه لم يتم تحديد ميعاد السفر حتى الآن.

وزير العمل يشكر مجموعة من مستشاري الوزارة - بوابة الشروق - نسخة الموبايل
محمد جبران - وزير العمل

من الجهة المنوط بها إرسال العمالة إلى اليونان؟

الوزارة هي الجهة الوحيدة المنوط بها متابعة ملف العمالة الموسمية فى اليونان مع الجانب اليوناني، نافيًا أن تكون الوزارة قد منحت أي شركة إلحاق عمالة بالخارج، أو أي أفراد مسئولية التواصل مع المتقدمين إلى 5000 فرصة عمل المتوفرة فى اليونان.

هناك عدة شكاوى من المتقدمين بشأن تعرضهم لوقائع نصب.. ما تعليقك؟

لا يوجد وسطاء أو سماسرة في هذا الشأن، والوزارة نوهت عدة مرات عبر الموقع الرسمي للوزارة، والصفحة الرسمية على مواقع التوصل الاجتماعي، خاصة بعد استقبال عدد من الشكاوى من أشخاص أكدوا أن الكثير من المكاتب روجت للسفر لليونان، مقابل مبلغ مالي.

متى يتم التواصل مع المتقدمين من أجل استلام العمل؟

يتم حاليًا الانتهاء من عدد من الإجراءات مع الجانب اليوناني، وسيتم التواصل قريبًا مع العمال الذين تقدموا ضمن العمالة الموسمية في اليونان في مجال الزراعة، والسفر مدته من 3 إلى 9 أشهر على حسب العقود التي سيتم إبرامها بين الجانب اليوناني والعمال تحت إشراف وزارة العمل.

كيف تتعامل وزارة العمل مع المصريين فى الخارج؟

فلسفة الوزارة تقوم على أهمية تكثيف التعاون بين الجاليات المصرية بالخارج، مع الوزارة، ومكاتب التمثيل العمالي التابعة لها، لتوفير فرص عمل آمنة، ومستقرة للشباب المصري بالخارج، وتكون وزارة العمل شريك أساسي في تفاصيل عقود العمل، من أجل حماية العامل، وتوفير عمالة ماهرة ومدربة لأصحاب الأعمال، والشركات الخارجية.

هل تسعى الوزارة إلى المشاركة فى فاعليات من أجل التوظيف فى الخارج؟

الوزارة مستعدة للمشاركة في أي مؤتمر أو فعالية للشركات الخارجية، لتحقيق هذا الهدف، مؤكدًا على فلسفة الوزارة اتجاه بناء العامل المصري، وتأهيله ليواكب المناخ الاستثماري الجديد، وكذلك المعايير التي يجب توافرها لإعداد الكوادر العمالية المناسبة لسوق العمل الدولي، وقال إن الوزارة تمتلك كل مقومات «التدريب من أجل التشغيل»، في الداخل والخارج.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search