الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:44 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

قبل افتتاحها، تعرف على مراحل تطوير حديقة الأندلس الأثرية

حديقة الأندلس الأثرية

حديقة الأندلس الأثرية

منار عبد العظيم

A A

تواصل محافظة القاهرة استعدادها لافتتاح حديقة الأندلس الأثرية في كورنيش النيل بالجزيرة، وذلك بعد انتهاء أعمال الترميم والتطوير بالتعاون مع وزارة الأثار.

مراحل تطوير  الحديقة الأثرية

ويرصد «الجمهور» مراحل تطوير  الحديقة الأثرية، والتى تعتبر أول حديقة أثرية فى مصر، وتمثل جزءً هام من ذاكرة أجيال كثيرة  كانت تستمتع بالتنزه فيها.

وهي عبارة عن ثلاثة أجزاء وهي حديقة الجزيرة، والأندلس، والحديقة الفرعونية، وتقع الحديقة على مساحة 9 آلاف م2.

تاريخ حديقة الأندلس الأثرية  بمصر

شهدت  الحديقة إهمال فترة طويلة، وهو ما دعا دفع محافظ القاهرة وضع خطة بهدف تطوير الحديقة ،إضافة إلى إعادة الروح إليها، بهدف الحفاظ على إحياء التراث،بجانب الحفاظ على المسطحات الخضراء.

أعمال تطوير ورفع كفاءة الحديقة 

وتضمنت أعمال التطوير، رفع كفاءة البنية التحتية وإصلاح شبكة الري بالحديقة ليتم بالتنقيط، وتطوير شبكة صرف النافورة الموجودة في الجزء الفرعوني بها، وترميم نماذج التماثيل الأثرية الموجودة داخل الحديقة، إضافة إلى ترميم تماثيل ثعابين الكُبرى الموجودة في الجزء الفرعوني للحديقة،بجانب إزالة كل ما يعوق التمتع برؤية نهر النيل، مع إضاءتها بالإضاءة التي تعطيها شكلا جمالياً للسائر فيها أو عند رؤيتها من أعلى برج القاهرة.

حكاية حديقة الأندلس مع  «العندليب»

وشهدت الحديقة الساحرة في 18 يونيو 1953، إحياء عبد الحليم حافظ «حفلة أضواء المدينة»، والتي كانت أول احتفال رسمي بإعلان الجمهورية في مصر بعد ثورة يوليو -التي يحتفل بذكراها غدا؛ حيث خفتت أضواء الحديقة، وسُلطت الأضواء على المسرح، وأخد الموسيقيون أماكنهم؛ ليقدم عميد المسرح العربي يوسف وهبي إلى الجمهور العندليب لأول مرة.

وغنى العندليب الأسمر -وقتها- أغنية «صافيني مرة» من كلمات سمير محجوب وألحان محمد الموجي؛ لتصبح الحديقة بعدها «وش السعد» على العندليب، فأحيا فيها عدة حفلات جماهيرية كبيرة، كما أدى فيها أجمل الأغاني التي غناها لبطلات أفلامه.

حفلات نجوم الفن بحديقة الأندلس  

ولم يكن العندليب فقط هو من ملأ صوته جنبات الحديقة الممتدة، ولكنها شهدت أيضا حفلات غنائية للموسيقار فريد الأطرش ومحمد فوزي في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، وكانت المطربة اللبنانية فيروز آخر من غنى في الحديقة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search