السبت، 06 يوليو 2024

02:50 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«التموين» ترد على أنباء تحول الخبز المدعم إلى دقيق

أرشيفية

أرشيفية

أميرة السمان

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، أن هناك قرارا منذ 2018 لطرح خيار أمام المواطن بين الحصول على 150 رغيفا شهريًا أو 10 كيلو دقيق.

وأضاف عشماوي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، أنه في الريف يفضلون الحصول على الدقيق لامتلاكهم الأدوات التي تمكنهم من خبز العيش أو أي أشياء أخرى.

وأوضح، مساعد أول وزير التموين، أن هناك أشخاصا بدأت تردد أنباء حول تحول دعم الخبز إلى دقيق وهذا غير صحيح، مؤكدا أنه لا مساس بالدعم أو رغيف العيش وهناك استقرار على ما هو متبع حاليا.

وأردف أن الدولة وفرت كل السلع خلال أزمة كورونا، في حين أن بعض الدول الكبرى عانت ندرة في بعض السلع .

وواصل كلامه: أن الحكومة تحملت زيادة الأسعار عالميا في أسعار الزيت والتي وصلت لـ 15% بينما زاد القمح بنسبة 10% وجميعها لم يتحمل منها المواطن شيئًا.

وأكمل حديثه: أن إجمالي قيمة المقررات التموينية سنويًا بلغ 50 مليار جنيه يستفيد منها نحو 64 مليون مواطن.

انعكاس انضمام مصر لتحالف بريكس اقتصاديا

وأكد الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، أن هناك توقعات منذ عام 2000، أن يكون هناك تحالف اقتصادي لمجموعة من الدول النامية سيتم إنشائه بناء على مجموعة من التغيرات المشتركة.

وقال عشماوي، إنه عقب تكوين مجموعة بريكس، تم إنشاء بنك التنمية برأس مال يصل لـ 100 مليار دولار، موضحًا أن تحالف بريكس وافق على انضمام 6 دول من بينهم مصر.

وأضاف، أن مجموعة الدول الصناعية السبع هي الأقوى في العالم بعد أمريكا، كما أن تحالف بريكس يمثل ثلث الاقتصاد العالمي، وسيحقق العدالة الاقتصادية، وتحالف بريكس عبارة عن قطب اقتصادي جديد في العالم.

وتابع: انضمام مصر لبريكس سيحقق عدة نتائج إيجابية على الاقتصاد، وسيزيد من حجم الاستثمارات، ومن حركة النقل عبر قناة السويس، كما أن مصر البوابة الحقيقة لأفريقيا.

وأوضح، أن انضمام مصر سيضيف قوة إلى بريكس، وجميع القارات ممثلة في التحالف، والاقتصاد المصري سيستفيد من الانضمام للـ بريكس، ومن المتوقع عدم إصدار عملة موحدة للـ بريكس حاليا.

ولفت إلى أن الهند تشهد طفرة كبيرة في الاقتصاد والتكنولوجيا، ومن المتوقع أن تشهد اقتصاديات الهند والبرازيل وجنوب أفريقيا طفرة اقتصادية، كما أن هناك بزوغ قوة اقتصادية عالمية ستلوح في الأفق مستقبلا.

مقترح لعرض مضبوطات الجمارك من الذهب في مزادات بالبورصة السلعية

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، أن 5.5 مليون طن إجمالي السعات التخزينية في القمح، كما أن القيادة السياسية تولى اهتماما كبيرا بالمخزون الاستراتيجي للسلع.

وقال عشماوي، إن المخازن الاستراتيجية ستساهم في تقليل الهالك والفاقد، وهناك شركات متخصصة ستدير المخازن الاستراتيجية، ويوجد نحو 1650 مخزن تابع للشركة القابضة.

وأضاف، أن نماذج المخازن الاستراتيجية منتشرة في كل دول العالم المتقدمة، كما أن أسعار السلع شهدت زيادات كبيرة، وهناك عوامل مختلفة تحدد أسعار السلع.

وتابع: الدولة أتاحت الأعلاف عبر بورصة السلع، الأمر الذي انعكس إيجابيا على أسعار اللحوم والأعلاف والبيض، بالإضافة إلى تراجع أسعار الأعلاف، والدولة لو لم تتدخل لأصبحت الأسعار أعلى من الآن.

وأوضح أنه تم طرح مليون طن قمح في البورصة السلعية، بجانب طرح الذرة والسكر، وسيتم إضافة الذهب والقطن خلال الفترة المقبلة، موضحًا أن قيمة المقررات التموينية للمواطنين تصل لـ50 مليار جنيه سنويا.

وتابع: من المتوقع في سبتمبر المقبل طرح سباك الذهب في البورصة السلعية، بجانب طرح ما يتم ضبطه من مضبوطات الجمارك من الذهب والفضة والمعادن النفسية وعرضها في مزاد في البورصة المصرية للسلع.

وأشار عشماوي إلى أن هناك 600 كيلو ذهب تم دخولها لمصر منذ إعلان مبادرة زيرو جمارك على واردات الذهب، وهناك مناقشة لمدة المبادرة لفترة جديدة، مؤكدًا أن البورصة المصرية للسلع تمثل طفرة كبيرة.