الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:12 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

صحيفة بريطانية تكشف تفاصيل خطة الموساد لـ اغتيال هنية في إيران

اغتيال إسماعيل هنية - أرشيفية

اغتيال إسماعيل هنية - أرشيفية

وداد العربي

A A

 اغتيال إسماعيل هنية، ذكر تقرير لصحيفة «التلجراف» أن وكالة الاستخبارات في جيش الاحتلال «الموساد» وظفت عملاء أمن إيرانيين لزرع قنابل في ثلاث غرف منفصلة في مبنى كان يقيم فيه رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية.

تغيير خطة اغتيال هنية وتأجيل تنفيذ العملية

ووفقًا للصحيفة، كانت الخطة الأصلية هي اغتيال إسماعيل هنية في شهر مايو الماضي، أثناء حضور جنازة الرئيس الإيراني السابق إبراهيم رئيسي

وقال مسؤولان إيرانيان لصحيفة «التلجراف» إن العملية لم تتم بسبب الحشود الكبيرة داخل المبنى واحتمال فشلها الكبير، فبدلًا من ذلك، قام العميلان بوضع عبوات ناسفة في ثلاث غرف في دار ضيافة «الحرس الثوري» في شمال طهران حيث من المفترض أن يقيم إسماعيل هنية أثناء مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان.

وشوهد العملاء وهم يتحركون خلسة أثناء دخولهم وخروجهم من عدة غرف في غضون دقائق، وفقًا للمسؤولين الذين لديهم لقطات كاميرات المراقبة للمبنى، ووفقًا للمصدر، فإن العملاء تسللوا خارج البلاد لكن كان لديهم مصدر لا يزال في إيران. 

وفي الساعة الثانية من فجر الأربعاء الماضي، تم تفجير العبوة الناسفة الواردة من الخارج في الغرفة التي كان يقيم فيها إسماعيل هنية، ما أدى إلى مقتله (هنية) في العاصمة الإيرانية طهران لحضور حفل تنصيب الرئيس الجديد مسعود بزشكيان.

كشف الخلايا النائمة والمزيد من العبوات الناسفة

وقال مسؤول في «الحرس الثوري» الإيراني لصحيفة «التلجراف» من طهران، «إنهم الآن على يقين من أن الموساد استأجر عملاء من وحدة حماية أنصار المهدي»، في إشارة إلى وحدة «الحرس الثوري الإيراني» المسؤولة عن سلامة المسؤولين رفيعي المستوى، مؤكدًا أنه بعد إجراء المزيد من التحقيقات، اكتشفوا عبوات ناسفة إضافية في غرفتين أخرتين.

تداعيات اغتيال هنية على إيران

وقال مسؤول ثانٍ في قوات النخبة العسكرية التابعة للحرس الثوري الإيراني لصحيفة «التلجراف»، إن هذا إذلال لإيران وخرق أمني كبير.

وأدى اغتيال إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية إلى تكثيف المخاوف بشأن نفوذ إسرائيل وتأثيرها داخل إيران، وفقاً للصحيفة. 

وأضاف المصدر، أن المرشد الإيراني «استدعى جميع القادة عدة مرات خلال اليومين الماضيين، وهو يريد إجابات».

اغتيال هنية وتزامنه مع تنصيب الرئيس الإيراني الجديد

وتزامن اغتيال إسماعيل هنية مع اليوم الأول لمسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد في منصبه، وخلال حملته الانتخابية، وعد بزشكيان باستعادة مكانة إيران على الساحة الدولية من خلال الحوار.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search