الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:06 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل سيغير اغتيال إسماعيل هنية مسار التحقيق في «الجنائية الدولية»؟ (خاص)

كريم خان -  المدعي العام للمحكمة الجنائية

كريم خان - المدعي العام للمحكمة الجنائية

أيمن عبدالمنعم

A A

أثار اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية العديد من التساؤلات، حول ما إن كانت مذكرة كريم أحمد خان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية ستشمل هنية بعد مقتله.

وتوجه موقع الجمهور الإخباري بسؤال للمكتب الإعلامي للمدعي العام للجنائية الدولية عبر البريد الإلكتروني، لمعرفة الآلية التي ستعمل بها هيئة المحكمة خلال عملية التحقيق في الجرائم الموضوعة أمامها بموجب المذكرة التي صدرت عن كريم أحمد خان، خاصًة بعد الأحداث الأخيرة والتي من بينها اغتيال إسماعيل هنية.

وقال المكتب الإعلامي للمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، اليوم الجمعة، إن التحقيق الذي يجريه مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، حول الوضع في فلسطين يتعلق بالجرائم المرتكبة ضمن اختصاص المحكمة منذ يونيو 2014 وحتى تاريخ إصدار المذكرة من قبل كريم أحمد خان، مازال مستمرًا ضمن الإطار الزمني الذي وضع من قبل المدعي.

وأضاف المكتب خلال تصريحات لموقع الجمهور الإخباري، أن التحقيقات في تلك الجرائم مستمرة، وتنطبق على الجرائم المرتكبة في تلك المدة التي حددتها المذكرة وتبحث نطاق الجرائم المرتكبة في الضفة الغربية أو قطاع غزة والمدرجة ضمن نظام روما الأساسي، ما يعني أن كافة الجرائم التي أدرجت في المذكرة سيستمر التحقيق فيها حتى يتخذ قضاة المحكمة قرارًا نهائيًا بشأن المذكرة، دون أي تغيير في مسار التحقيق.

هل يمكن التحقيق في اغتيال إسماعيل هنية؟

وتابع مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، أنه بشكل عام، يكلف مكتب كريم أحمد خان، بالتحقيق في القضايا الخاضعة لاختصاص المحكمة، حيث يبدو أن الإبادة الجماعية وجرائم الحرب ارتكبت بالفعل في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأوضح المكتب الإعلامي للمدعي العام، أن المحكمة يمكن أن تمارس اختصاصها ضمن أي جريمة منصوص عليها في نظام روما الأساسي، ارتكبت من قبل دول متصلة بنظام روما الأساسي، أو دول غير مصدقة في حال قرر مجلس الأمن اتخاذ قرار بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، ما يعني أن التحقيقات مستمرة ضد جميع المدرجين في مذكرة الاعتقال الصادرة عن كريم أحمد خان.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search