الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:54 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بايدن: مقتل هنية لا يساعد على الوصول لوقف إطلاق النار في غزة

 الرئيس الأمريكي جو بايدن

الرئيس الأمريكي جو بايدن

تسنيم جمال

A A

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن مقتل إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، لا يساعد على الوصول لوقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف، في تصريحات للصحفيين خلال استقبال سجناء مفرج عنهم في صفقة تبادل مع روسيا: «أنا قلق جدًا بسبب التوترات في منطقة الشرق الأوسط»، فيما وصف مكالمته مع بنيامين نتنياهو بأنها «صريحة».

صفقة تبادل أسرى مع روسيا

ووصل الأمريكيون المحررون إيفان جيرشكوفيتش وبول ويلان وألسو كورماشيفا إلى الولايات المتحدة في وقت متأخر من أمس الخميس، بعد إطلاق سراحهم في عملية تبادل أسرى تاريخية مع روسيا في وقت سابق.

وقال بايدن: «كان القرار الأصعب في هذا الشأن بالنسبة للدول الأخرى لأنني طلبت منها أن تفعل أشياء تتعارض مع مصالحها الذاتية، وخاصة ألمانيا وسلوفينيا».

وعندما سئل جو بايدن إذا كانت مثل هذه التبادلات تزيد من احتمالات نقل الأمريكيين إلى الخارج، قال: «لقد كان هذا هو الحال طوال التاريخ، وظيفتي هي التأكد، أولاً وقبل كل شيء، من عدم حصولهم عليهم، وإذا حصلوا عليهم، فسوف نعيدهم».

وسأل الصحفيون بايدن أيضًا عما إذا كان لديه رسالة لنظيره الروسي فلاديمير بوتين، فتوقف عن الرد، وفقا لما ذكرته صحيفة «إيه بي سي نيوز» الأمريكية.

بينما صرحت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، للصحفيين، قائلة: «كان هذا يومًا استثنائيًا»، وأضافت أن إطلاق سراحهم يعتبر شهادة على أهمية وجود رئيس يفهم قوة الدبلوماسية.

وفي وقت سابق من أمس الخميس، قال البيت الأبيض، إن الأمريكيين كانوا جزءًا من عملية تبادل استثنائية لـ24 سجينًا شملت روسيا والولايات المتحدة وعدة دول أخرى، وهي الأكبر من نوعها منذ الحرب الباردة والتي شارك فيها الرئيس بايدن بشكل مباشر.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search