الإثنين، 09 سبتمبر 2024

09:33 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الذهب يقترب من مستوى قياسي مرتفع مع تزايد التوترات في الشرق الأوسط

الذهب

الذهب

أحمد مبروك

A A

ارتفعت أسعار الذهب لتقترب من الوصول إلى مستوى قياسي، حيث ارتفعت بما يزيد عن 5% في يوليو الماضي.

أسباب الارتفاع القياسي في أسعار الذهب

يأتي ارتفاع أسعار الذهب عالميًا بعدما أشار بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى اتجاهه نحو خفض أسعار الفائدة بحلول سبتمبر المقبل، كما دعمت التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط الطلب على الملاذ الآمن بحسب الشرق بلومبرج.

ولم تتغير أسعار الذهب، التي ارتفعت بما يزيد عن 5% في يوليو الماضي، كثيراً فوق 2445 دولاراً  للأونصة بعد صعودها أمس. 

ورغم أن بنك الاحتياطي الفيدرالي أبقى على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعه، إلا أن الرئيس جيروم باول قال إن البنك قد يخفض تكاليف الاقتراض الشهر المقبل، مما أدى إلى تراجع عوائد سندات الخزانة والدولار.

وتزايدت التوترات في الشرق الأوسط بعدما وجه الزعيم الإيراني، آية الله علي خامنئي، بشن ضربة مباشرة على إسرائيل، حسبما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز". ويأتي ذلك بعدما قالت طهران إن تل أبيب اغتالت الزعيم السياسي لحركة "حماس"، إسماعيل هنية، على أراضيها بعد وقت قصير من قتل مسؤول كبير في "حزب الله" اللبناني داخل بيروت.

الذهب أفضل السلع الأساسية أداءً هذا العام

ويعد الذهب أفضل السلع الأساسية أداءً هذا العام، حيث سجل سلسلة من الأرقام القياسية وارتفع بنحو الخُمس منذ بداية 2024. وكان ارتفاع المعدن النفيس مدفوعاً بمجموعة عوامل، بما في ذلك: عمليات الشراء المستمرة التي تنفذها البنوك المركزية، والطلب القوي على السبائك من جانب المستثمرين الآسيويين. كما تلقت أسعار المعدن النفيس دعماً أكبر من التوقعات المتزايدة لخفض أسعار الفائدة الأميركية، فضلاً عن ارتفاع التوترات الجيوسياسية. 

بعد انعقاد اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي، سيحول المستثمرون انتباههم إلى البيانات المرتقب صدورها، بما في ذلك طلبات إعانات البطالة اليوم الخميس وتقرير الوظائف الأميركية. إضافة إلى بيانات رواتب العاملين في القطاع الزراعي غداً الجمعة. وغير صناع السياسات النقدية لدى "الفيدرالي" لهجتهم في اجتماع الأمس للإشارة إلى أنهم قلقون بشكل متزايد من ضعف سوق العمل.

قالت تشارو تشانانا، المحللة في مؤسسة "ساكسو كابيتال ماركتس" (Saxo Capital Markets) إن البيانات الأعلى قليلاً من المتوقع "لن تمحو غالباً الحماس بشأن خفض أسعار الفائدة على الأمد القريب. وقد يؤدي هذا الاتجاه إلى الحفاظ على دعم الذهب في الوقت الحالي، جنباً إلى جنب مع التدفقات المرتبطة بتجنب المخاطر الجيوسياسية".  

استقر سعر الذهب في التعاملات الفورية عند 2446.53 دولار للأونصة في تمام الساعة 1:30 مساءً بتوقيت سنغافورة، بعدما قفز 1.5% أمس الأربعاء. وبلغ سعر المعدن النفيس ذروته الشهر الماضي عند 2483.73 دولار للأونصة. كما استقر مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري بعد انخفاضه 0.6%. وتراجعت أسعار الفضة إلى ما دون 29 دولاراً للأونصة، في حين هبطت أسعار البلاتين والبلاديوم.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.