السبت، 05 أكتوبر 2024

10:23 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مخدرات أونلاين.. مسجلون خطر روجوها كإعلانات على فيسبوك وهذه عقوباتهم

أرشيفية

أرشيفية

محمد ممدوح

A A

تزايدت حالات القبض على المتهمين بترويج المخدرات عبر صفحات التواصل الاجتماعي خلال الفترة الماضية، ويظهر ذلك خلال بيان وزارة الداخلية اليومي، الذي لا يخلو من واقعة كل يوم تقريبًا، ويرصد موقع "الجمهور" أبرز حالات القبض على مروجي المخدرات عبر الإنترنت وعقوبة الترويج.

القبض علي أحد مروجي المخدرات عبر صفحات الفيس بوك بالقاهرة

ألقت قوات الأمن بمديرية أمن القاهرة القبض علي عامل لإدارته صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، لترويج العقاقير الطبية المخدرة بالمخالفة للقانون.

وبدأت الواقعة بتأكيد معلومات وتحريات لدى الإدارة العامة لمباحث رعاية الأحداث، بقطاع الشرطة المتخصصة، بوجود صفحة علي مواقع التواصل الاجتماعي"فيس بوك"، ويتم من خلالها الترويج لبيع العقاقير الطبية المخدرة والمحظور تداولها لتحقيق أرباح غير مشروعة.

وبعد تقنين الإجراءات، أمكن تحديد وضبط القائم بإدارة الصفحة، وتبين أنه مقيم بمحافظة القاهرة وبحوزته عدد 99 قرصا مخدرا من عقار "كيميريكا" بتركيز 300، واعترف المتهم بحيازته بقصد الإتجار، وتم تحرير محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيقات.

القبض على أبو كيان مروج مخدرات أونلاين بالمنوفية.

ألقت وزارة الداخلية القبض على "أبوكيان" بالمنوفية، وذلك عقب تداول صورة، لإعلان يتم من خلاله الترويج لبيع المواد المخدرة على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، ونجحت القوات الأمنية بالمنوفية من ضبط مرتكب الواقعة.

وقد أعلنت وزارة الداخلية في بيان لها سابق، أنه في إطار جهود أجهزة الأمن بالوزارة، نكشف ملابسات منشور يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تضمن المنشور صورة لإعلان يقوم بالترويج لبيع المواد المخدرة المتنوعة، مرفق بها أرقام هواتف محمولة، فقد تمكن قطاع الأمن العام بمشاركة إدارة البحث الجنائي، بمديرية أمن المنوفية من تحديد وضبط مرتكب الواقعة وتبين أنه أحد العناصر الإجرامية الخطرة وشهرته "أبو كيان"، ومقيم بدائرة مركز شرطة قويسنا بالمنوفية.

وتم العثور بحوزة المتهم على 6 كيلو جرامات من مخدر الحشيش، وكمية من مخدر الهيروين، وعدد 2 كيلو جرام من مخدر الهيدرو وبندقية خرطوش، وعدد من الطلقات لذات العيار ومبلغ مالي متحصل من بيع المخدرات، وهاتف محمول، وعدد من المطبوعات الورقة المختلفة الأحجام، مدون عليها أبو كيان لجميع أنواع المكيفات آيس، حشيش، مادة، بانجو، ترامادول، ورقمي محمول محددين.

واعترف المتهم بحيازته المضبوطات بقصد الإتجار والسلاح الناري لحماية نشاطه الإجرامي، والمبالغ المالية من متحصلات نشاطه الإجرامي، والهاتف المحمول للاتصال بعملائه، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة بوقتها.

منشطات أونلاين.. القبض علي شخصين بتهمة ترويجها

تمكنت قوات الأمن من القبض على مندوبي توصيل، ومقيمين بمحافظتي القاهرة والجيزة، بتهمة الترويج لمنشطات جنسية مجهولة المصدر، بقصد تحقيق أرباح من التجارة غير المشروعة، وتم ضبطهم وبحوزتهم 1008 أكياس منشط، 86 علبة منشط ومختلفة الأنواع، وجميعهم مجهولة المصدر.

وبدأ الواقعة بنجاح وزارة مديرية أمن القاهرة برئاسة اللواء أشرف الجندي مدير الأمن في ضبط كميات من المنشطات مجهولة المصدر، بحوزة شخصين بالقاهرة بقصد الإتجار، في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما جرائم ترويج الأدوية والمنشطات المحظور تداولها.

وأكدت المعلومات والتحريات لدي الأجهزة الأمنية بمحافظة القاهرة وبناء على توجيهات اللواء محمد عبد الله مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة، وجود صفحة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" يقوم خلالها المعلن بالترويج لبيع أدوية ومنشطات مجهولة المصدر بقصد تحقيق أرباح غير مشروعة.

عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبط، مندوبي توصيل - مقيمان بمحافظتي القاهرة والجيزة، حال تواجدهما بدائرة قسم شرطة مدينة نصر أول بالقاهرة، وعُثر بحوزتهما على 1008 أكياس منشط، 86 علبة منشط مختلفة الأنواع جميعها مجهولة المصدر، وبمواجهتهما اعترفا بحيازتهما للمضبوطات بقصد الإتجار.

عقوبات مروجي المخدرات عبر صفحات التواصل الاجتماعي والإنترنت

وينص القانون المصري في المادة 33 من قانون العقوبات، على أنه يعاقب كل من يقوم بممارسة الإتجار بالمواد المخدرة أو الترويج لها بمدة تتراوح من السجن 3 سنوات إلى المؤبد، ومن الممكن أن تصل إلى الإعدام في بعض الحالات، والغرامات المالية تصل إلى 100 ألف جنيه مصرين، كما أنها لا تزيد عن 500 ألف جنيه مصري، وهذا في حالة إذا تم تصديره أو استيراده، أو أي شىء يتعلق بها من المحاصيل الزراعية أو زراعته.
ونص قانون العقوبات بالمادة رقم 34، أن عقوبة الإتجار بالمواد المخدة بداخل المجتمع تصل إلى السجن المؤبد والإعدام تبعًا لوقائع الدعوي، وإذا كانت هناك حيثيات مشددة للعقوبة من عدم وجود ظروف مشددة لذلك.
وتخفف عقوبة الإتجار بالمواد المخدرة ليتم الحبس فيها لمدة عام ولا يصل بها الحسب إلى 5 سنوات، ويلزم دفع الغرامة التي لا تقل عن 200 جنيه مصري، ولا تصل إلى 5 آلاف جنيه مصري، وهذا كله في حالة إذا كانت المواد المخدرة المضبوطة ضعيفة التخدير ومواد طبيعة، وهذا يرجع إلى المعمل الجنائي وتقرير بشأن المواد التي تصل إليه من المضبوطات التي كانت بحوزة المتهمين الذين تم ضبطهم حال التلبس.

search