الإثنين، 09 سبتمبر 2024

08:21 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

صفقة تبادل سجناء بين روسيا والغرب وبايدن: أولويتي إعادة كل أمريكي لمنزله

الصحفي الأمريكي إيفان جيرشكوفيتش

الصحفي الأمريكي إيفان جيرشكوفيتش

أيمن عبدالمنعم

A A

أطلقت روسيا الاتحادية سراح مجموعة من السجناء الغربيين، من بينهم صحفي أمريكي ومعارضين، في صفقة تبادل ضخمة ضمت 24 سجينًا تواجدوا في السجون الروسية منذ 7 أعوام تقريبًا.

وأشاد الرئيس الأمريكي جو بايدن، حسبما ذكرت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية، بالمفاوضات التي تمكنت من إعادة 4 أمريكيين إلى وطنهم من الاحتجاز في روسيا اليوم الخميس، واصفًا الخطوة بأنها إنجاز دبلوماسي.

وقال الرئيس الأمريكي: إن اليوم بتلك الصفقة انتهت معاناة هؤلاء الأمريكيين وسيكونون قادرين على العودة إلى منازلهم مرة أخرى، موجهًا الشكر إلى الحلفاء بما في ذلك: ألمانيا وبولندا وسلوفينيا والنرويج وتركيا على مشاركتهم في المفاوضات التي تسببت في الإفراج عن المحتجزين الغربيين.

وقال «بايدن»: إن إدارته تمكنت، من إعادة أكثر من 70 مواطنًا أمريكيًا كانوا احتجزوا دون وجه حق، مضيفًا أنه كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية، لا يملك أولوية سوى أن يعيد هؤلاء المحتجزين مرة أخرى إلى بلادهم.

وحسبما أوضحت شبكة سي إن إن الأمريكية، فإنه من بين المفرج عنهم الصحفي الأمريكي إيفان جيرشكوفيتش صاحب 32 عامًا، والذي كان يعمل مراسلًا صحفيًا في وول ستريت جورنال بالسجن لمدة 16 عامًا بتهمة التجسس، وهو أول صحفي يجري اعتقاله في روسيا بتهمة التجسس منذ الحرب الباردة.

وأضافت الشبكة الأمريكية، أنه من بين المطلق سراحهم الصحفية الروسية – الأمريكية ألسو كورماشيفا صاحبة الـ47 عامًا، والتي أدينت بتهمة نشر أخبار كاذبة عن الجيش الروسي.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.