الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:38 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رسالة ماجستير بجامعة الإسكندرية ترصد مخاطر تنظيم بوكو حرام على الساحل الافريقي

 كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية

كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية

أحمد المقدامي

A A

ناقشت كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بجامعة الإسكندرية، رسالة الماجستير المقدمة من الباحثة آلاء عبد الرازق خليل دعادير، بقسم العلوم السياسية، بعنوان "أثر الإرهاب العابر للحدود على الأمن الإقليمي في غرب أفريقيا: بوكو كدراسة حالة"، والتي منحت على آثرها درجة الماجستير في العلوم السياسية.


وكانت اللجنة التي منحت الدرجة العلمية للباحثة، قد تشكلت من كل من : الدكتور  أحمد محمد وهبان أستاذ العلوم السياسية بالكلية، وعميد كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية، والدكتورة رنا محمد عبد العال أستاذ العلوم السياسية المساعد بكلية التجارة جامعة قناة السويس،  وأستاذ العلوم السياسية المنتدب بمعهد البحوث العربية، والدكتورة صفاء صابر خليفه أستاذ العلوم السياسية المساعد بكلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية. 

وتوصلت الباحثة، إلى أن تنظيم “ بوكو حرام” قد  اتخذ من هشاشة منطقة الغرب الافريقي مرتعا لأنشطته الإرهابية، ليصبح من أكثر التنظيمات الإرهابية خطورة في أفريقيا والساحل الأفريقي، في الوقت الذي تربطه علاقة قوية بتنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي.
وذكر في الدراسة، أن تهديد بوكو حرام لم يتوقف على الداخل النيجيري فحسب، بل أمتد ليهدد أمن واستقرار منطقة حوض بحيرة تشاد بدولها الثلاث "تشاد، الكاميرون، النيجر".
وأشارات الدراسة، إلى أنه على الرغم من تعدد الآليات الوطنية، الإقليمية، والدولية لمحاولة احتواء خطر التنظيم إلا أنها لم تنجح في القضاء عليه بشكل كامل.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search